المستشار المطاوعة: القضاء الكويتي مستقل.. ولا سلطان على القاضي

587428_4444444JPG_-_Qu65_RT728x0-_OS993x656-_RD728x480-

كويت تايمز: قال رئيس المجلس الاعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز والمحكمة الدستورية الكويتية المستشار يوسف جاسم المطاوعة اليوم الاثنين ان القضاء الكويتي مستقل «والقاضي لا سلطان عليه في قضائه وفقا لما نص عليه الدستور».

وأوضح المستشار المطاوعة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش لقائه رئيس محكمة التمييز بالجمهورية التركية المستشار اسماعيل روستو ان اللقاء تطرق الى بحث سبل تبادل الخبرات القضائية بين البلدين واهمية تعزيز واستقلال القضاء.

وأضاف ان الوفد المرافق للمستشار روستو قدم شرحا حول مراحل تطور القضاء التركي والاجراءات المتبعة في تطوير المؤسسات القضائية هناك الى جانب اسس وطرق اختيار القضاة وترقياتهم وتأهيلهم وكذلك الاجهزة المعاونة للقضاء.

وعن استقبال سمو امير البلاد للوفد التركي امس قال المستشار المطاوعة ان سموه اكد اهمية تبادل الزيارات بين رجال القضاء في البلدين فضلا عن اهمية دور القضاء باعتباره اساس الملك، لافتا الى ان سمو امير البلاد «يعتز بالقضاء الكويتي».

وأشار الى ان الضيف التركي اكد عمق العلاقات بين الكويت وتركيا في المجالات كافة مبينا ان هذه الزيارة تعد بداية لتعميق العلاقات القضائية اذ تسهم في الاستفادة من الخبرات في البلدين.

وأفاد المستشار المطاوعة ان رئيس المجلس الاعلى للقضاء التركي اشاد ايضا بدور سمو امير البلاد الانساني الكبير لاسيما في مساعدة اللاجئين السوريين في تركيا عبر تقديم كل انواع الدعم لهم ومساعدتهم في المحنة التي يتعرضون لها ‏مستذكرا الايادي البيضاء لسموه في هذا الصدد.

ورحب المستشار المطاوعة بالدعوة التي تلقاها لزيارة تركيا بهدف تعزيز ما تم بحثه خلال هذه الزيارة، مبينا انه تم الاتفاق ايضا على تشكيل لجنة قضائية ما بين تركيا والكويت لبحث اوجه التعاون المشترك.

وأفاد ان اللقاء تطرق ايضا الى اهم العقبات التي تواجه المواطنين في الكويت وتركيا لاسيما عملية اللجوء الى القضاء ومعالجة بعض اجراءات التقاضي وتفعيل وتسريع هذه الاجراءات عن طريق تعديل بعض التشريعات وايجاد انظمة اخرى تساعد القضاء على ذلك.

وذكر المستشار المطاوعة ان برنامج زيارة الضيف التركي يتضمن القيام بزيارة الى معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية وبحث سبل التأهيل القضائي للقضاة في البلدين.

من جانبه قال رئيس مجلس القضاء الاعلى رئيس محكمة التمييز التركية اسماعيل روستو في تصريح مماثل ان العلاقات التركية الكويتية وثيقة في مختلف المجالات لافتا الى السعي لتوطيدها وتطويرها.

وأعرب روستو عن فخره واعتزازه بلقاء سمو امير البلاد حيث «نقلنا الى سموه تحيات وتقدير الرئيس التركي رجب طيب اردوغان»، مشيدا بمستوى العلاقات التركية الكويتية.

وأوضح ان بلاده تسعى الى تعزيز التعاون في المجال القضائي والقانوني مع الكويت لتسهيل عمل المجالات الاستثمارية والتجارية مؤكدا السعي الى حل المشكلات والمعضلات التي تعترض عمل هذه المجالات.
حضر اللقاء أعضاء المجلس الاعلى للقضاء الكويتي وأعضاء الوفد التركي.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.