الكويت تفقد النائب السابق حمد الجوعان عن 69 عاما

e912e876-4d7f-480c-a73c-b83834b4bf61

كويت تايمز: فقدت الكويت اليوم الأحد أحد رموز العمل السياسي والبرلماني وصاحب فكرة إنشاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية النائب السابق حمد عبدالله الجوعان عن عمر يناهز 69 عاما بعد صراع طويل مع المريض.

والراحل الجوعان من مواليد 1947 حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1970 وتولى منصب المدير العام للتأمينات الاجتماعية منذ إنشائها حتى بداية الثمانينات من القرن الماضي.
وعمل الراحل وكيلا مساعدا للشؤون القانونية في ديوان الموظفين عام 1973 كما شغل منصب الوكيل المساعد للتخطيط الوظيفي عام 1976 وكلف بإدارة (التأمينات الاجتماعية) وساهم في إعداد قانون لها.
وشارك الجوعان في انتخابات مجلس الأمة عام 1985 عن الدائرة الانتخابية الثانية وحصل على المركز الثاني برصيد 545 صوتا كما شارك في انتخابات مجلس 1992 عن الدائرة ذاتها وحل أولا ب681 صوتا.
وانتخب الجوعان رئيسا للجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في مجلس الامة 1992 خلال أدوار الانعقاد الأربعة وشارك في عضوية مكتب المجلس خلال العام ذاته استنادا إلى نص المادة 32 من اللائحة الداخلية وكان رئيسا للجنة العرائض والشكاوى بعد استقالة رئيسها السابق تركي العازمي خلال دور الانعقاد العادي الثاني عام 1994.
وتعد محاولة اغتيال الجوعان التي أسفرت عن إصابته بجروح سببت له شللا من أهم المحطات في تاريخ حياة الراحل وذلك عندما طرق أحد المجهولين باب منزله وما إن فتح الباب حتى أطلق عليه الرصاص من مسدس كاتم للصوت.
وقدم الجوعان أحد أقوى الاستجوابات تحت قبة عبدالله السالم بمشاركة اثنين من النواب هما الراحل أحمد الربعي ومبارك الدويلة.
وعرف عن الجوعان حرصه على حماية المال العام من خلال استخدام الأدوات الدستورية بالصورة المثلى وكان مدرسة في المعارضة الوطنية ومثالا للنائب الذي يتقن عمله بالشقين التشريعي والرقابي.

شاهد أيضاً

بوشهري: انشغال بعض الوزراء بقضايا غير حقيقية للبقاء على الكرسي وإرضاء نائب يهدم كل جسور التعاون

أكدت النائبة جنان بوشهري أن التعاون بين السلطتين هو المبني على قضايا دولة وليس أفراد، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.