واشنطن: «البغدادي» هرب من الموصل

FILES-IRAQ-CONFLICT-BAGHDADI

كويت تايمز: أفاد مسؤول أميركي أن زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي «على قيد الحياة»، لكنه «غادر الموصل» حيث تواصل القوات العراقية التقدم يوما بعد يوم وتستعيد أحياء جديدة من قبضة التنظيم.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية، ان البغدادي هرب من الموصل لتجنب الوقوع تحت حصار في داخلها، فيما تواصل القوات العراقية إستعادة السيطرة على المدينة من قبضة التنظيم.

ويعد ذلك أحدث مؤشر على وقوع التنظيم تحت ضغط متواصل من القوات الامنية التي تقاتل بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وخسارتهم لمناطق واسعة في العراق وسوريا.

قال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية في تصريح للصحافين في واشنطن الاربعاء، ان البغدادي غادر الموصل قبل استعادة القوات العراقية السيطرة على طريق رئيسي مطلع الشهر الحالي، لعزل مقاتلي «داعش» داخل المدينة.

واوضح «لقد كان في الموصل في مرحلة ما قبل الهجوم وغادر قبل ان يتم عزل الموصل عن تلعفر» الواقعة الى الغرب من المدينة.

واضاف «قد يكون اعطى توجيهات استراتيجية واسعة لقادة ميدانيين».

وكان البغدادي دعا مقاتليه في تسجيل صوتي في نوفمبر، للصمود والدفاع عن الموصل بدلا عن «تراجع بعار» من المدينة التي أعلن منها «الخلافة» على مناطق سيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا عام 2014.

واطلقت القوات العراقية في 17 اكتوبر، بدعم التحالف الدولي عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني مدن واخر اكبر معاقل «داعش» في العراق.

وبعد سيطرتها على الجانب الشرقي من الموصل، بدأت في 19 فبراير عملية لاستعادة القسم الاخر من المدينة الذي يعد اصغر مساحة ولكنه اكثر اكتظاظا .

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.