أردوغان: تركيا ستراجع علاقتها مع أوروبا

1019684653-660x330

كويت تايمز: أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة، إنه سيعقد اجتماعا مع مسؤولي حكومته لاستعراض مستقبل علاقة بلاده مع اوروبا بعد الاستفتاء الذي سيجرى يوم غد الاحد بشأن تطبيق نظام رئاسي يمنحه سلطات أوسع.
وقال اردوغان لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية (تي آر تي) إن تركيا، وهى دولة مرشحة للانضمام الى الاتحاد الأوربي، قد تركت دون مبرر خارج التكتل.
وأضاف أردوغان:«ان تركيا ليست كبش فداء لهم، وسيعرف الجميع مكانهم».
وكانت حدة التوترات قد ارتفعت بين تركيا وأوروبا، وخاصة ألمانيا وهولندا، خلال الحملة التي سبقت الاستفتاء، حيث وصف أردوغان بعض القادة بأنهم «فاشيون» واتهمهم بالتصرف مثل «النازيين».
كما توقع اردوغان تمرير استفتاء الأحد المقبل حول توسيع صلاحياته، قائلا إن استطلاعات الرأي تشير الى انتصار معسكر«نعم».
وقال اردوغان : «تظهر بعض المعدلات أقل من 55 في المئة، ويظهر البعض الآخر ما بين 55 و60 في المئة»، وذلك قبل يوم واحد فقط قبل انتهاء الحملات الانتخابية.
وفى وقت سابق من يوم الجمعة قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي بالحكومة التركية عمر جليك، انه عرض عقد قمة مع التكتل لبحث مستقبل العلاقات الثنائية بعد الاستفتاء.
وقال لقناة الأخبار التركية «هابر تورك»: «لقد وصلنا الى ادنى نقطة في الازمة مع الاتحاد الأوروبي، ولنخرج من هذا الوضع، فان ما اقترحته عليهم هو ضرورة عقد قمة».
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أول أمس الخميس، قوله إن بلاده ستعرض اقتراحًا أخيرًا على الاتحاد الأوروبي حول اتفاق الهجرة، وخاصة فيما يتعلق برفع تأشيرة الدخول عن مواطنيها إلى منطقة شنجن، مضيفا أن ذلك مرتبط باتفاقية الهجرة التي تم التوصل اليها العام الماضي.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.