مجلس الوزراء يبحث إنشاء لجنة وطنية تتولى وضع السياسات العامة للبحث والعلوم والتكنولوجيا والابتكار

596975_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS741x390-_RD728x383-

كويت تايمز: قرر مجلس الوزراء تكليف معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتنسيق مع الجهات المختصة لبحث موضوع إنشاء لجنة وطنية تتولى وضع السياسات العامة للبحث والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والإشراف والرقابة على تنفيذها، وذلك من كافة جوانبه التنظيمية والقانونية، وموافاة مجلس الوزراء بتصور كامل حول الموضوع خلال شهر من تاريخه.

جاء ذلك عقب اطلاع المجلس على توصية اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والشباب في شأن تقرير لجنة التنمية البشرية والمجتمعية بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية حول إنشاء المجلس الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وعقب جلسة ترأسها رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، صرح وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيـخ محمد العبد الله بما يلي:

قرر المجلس تكليف وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة للأخذ بالملاحظات والمقترحات الواردة في تقرير لجنة التنمية البشرية والمجتمعية بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية حول مشروعات وزارة الصحة في خطط التنمية السنوية 2016/2015 ـ 2017/2016، والكفيلة بتحسين جودة الخدمات الصحية وتطبيق أفضل المعايير الدولية بهذا الشأن.

واطلع المجلس كذلك على توصية اللجنة في شأن تقرير جامعة الكويت حول متابعة البرنامج الإنشائي لمشروع صباح السالم الجامعية في الشدادية عن الأشهر (أكتوبر ـ نوفمبر ـ ديسمبر 2016)، والمتضمن نسبة الإنجاز في كل مكون من مكونات المشاريع تحت التنفيذ وقيد التصميم، وقد أثنى المجلس على الجهود التي يبذلها قطاع الهندسة لدى جامعة الكويت في إنجاز الأعمال الإنشائية وفقا للبرنامج.

واطلع المجلس على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية المتعلقة بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار في شأن تأسيس شركة مساهمة مقفلة لإدارة مستشفى جابر الأحمد تكون مملوكة بالكامل من الهيئة، على أن يتم تحويلها لاحقا إلى شركة مساهمة عامة بعد إجراء مزايدة علنية لاستقطاب المستثمر الاستراتيجي وطرح أسهمها للاكتتاب العام، وتمارس الشركة نشاطها في ضوء التوجهات التي تستهدف رفع كفاءة الخدمات الصحية في الدولة وحسن إدارتها.

كما اطلع المجلس على توصية اللجنة في شأن البدائل التمويلية لخطة تطوير مرافق شركة المشروعات السياحية، وقرر المجلس تكليف وزارة الأشغال العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة تنفيذ مشروع تطوير الواجهة البحرية (البلاجات) في ضوء الرؤية السياحية والتنموية في شركة المشروعات السياحية والمخططات الأولية التي وضعتها في هذا الشأن.

ثم اطلع المجلس على توصية اللجنة في شأن التقرير التاسع لوثيقة الإجراءات الداعمة لمسار الإصلاح المالي والاقتصادي ـ متوسط المدى، وما تم إنجازه في مجال تطبيق بنود الوثيقة حتي تاريخ 31 /1/ 2017، حيث تبين أن هناك (19) برنامج بنسبة 65 في المئة من البرامج القائمة تسير وفق ما هو مخطط لها.

أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المجلس علما في مستهل أعماله بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد أخيراً الرئيس السوداني عمر البشير والوفد المرافق له، وفحوى المحادثات التي أجراها مع سمو الأمير، والتي تم خلالها بحث أوجه التعاون بين البلدين في كافة المجالات والميادين، كما تم تبادل الرأي ووجهات النظر حول تطورات الوضع في المنطقة وآخر المستجدات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما أحاط النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد المجلس علما بنتائج مشاركته في أعمال الدورة التاسعة للجنة العليا الكويتية البحرينية المشتركة التي عقدت في الكويت يوم أمس السبت، والتي تم خلالها بحث سبل تعزيز العمل المشترك في شتى مجالات التعاون في القطاعات الحيوية المهمة بين البلدين.

كما بحث المجلس شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

ثم بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، كما أعرب المجلس عن بالغ أسفه جراء الانفجار الذى وقع في منطقة حي الراشدين غربي حلب أثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت نقطة تجمع حافلات لأهالي بلدتي كفريا والفوعه يوم السبت الماضي، مما أسفر عن سقوط المئات من القتلى والجرحى، والمجلس إذ يعرب عن خالص تعازيه وصادق مواساته لضحايا هذا العمل الإرهابي الآثم راجيا لهم الرحمة وللمصابين سرعة الشفاء.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.