رئيس الحكومة التونسية يفتتح المؤتمر ال13 لاتحاد الصحفيين العرب

4c4c06a3-d900-4147-b1ee-6a102939666c
كويت تايمز: افتتح رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد اليوم السبت المؤتمر ال13 لاتحاد الصحفيين العرب الذي يعقد لأول مرة في تونس بمشاركة وفد جمعية الصحفيين الكويتية.
وقال الصيد في كلمة إن “دعم حرية الفكر والرأي والتعبير والإعلام يمثل مكسبا أساسيا لتونس وحقا دستوريا لا مجال للتراجع عنه” مؤكدا أن “الحكومة التونسية حريصة على صيانة هذا المكسب وتثبيته وتكريسه في التشريعات والممارسات”.
وأضاف أن “(قانون حق النفاذ إلى المعلومات) الذي سنته تونس مؤخرا من بين القوانين الخمسة الأوائل في العالم في هذا المجال” مشيدا في الوقت ذاته ب”النقلة النوعية” التي حققها الإعلام التونسي داعيا إياه إلى تعزيز “أخلاقيات المهنة وينأى بنفسه عن التجاذبات السياسية والحسابات الفئوية ويضع نصب عينيه إنارة الرأي العام بعيدا عن كل أشكال الإثارة والتوظيف”. وشدد الصيد على أن الحكومة التونسية لن تدخر جهدا للوفاء بالتزاماتها وتعهداتها لتهيئة الظروف لتمكين الصحفيين في مختلف وسائل الإعلام من اداء رسالتهم النبيلة على الوجه الأفضل “لاسيما وأن مسؤولية الإعلام جسيمة وتاريخية للإسهام الفاعل في تعزيز الديمقراطية وتدعيم أركان دولة القانون والمؤسسات”.
واعتبر أن انعقاد المؤتمر العام لاتحاد الصحفيين العرب بتونس مناسبة متميزة لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار من أجل النهوض بالإعلام في سائر أرجاء الوطن العربي وتعزيز إسهامه في خدمة قضايا الأمة المصيرية وتأمين حرية الإعلام بعيدا عن كل أشكال الوصاية من أي جهة كانت. وأكد استعداد الحكومة التونسية لمساندة كل المبادرات والجهود لتطوير العمل العربي المشترك في مجال الإعلام وما يتصل به من تدريب وتبادل للأخبار وتنظيم للندوات والملتقيات معربا عن تعاطفه مع الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري اللذين اختطفا في ليبيا منذ أشهر. من جانبه أشاد النائب الأول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي في كلمته بتضحيات الأسرة الصحفية العربية ونضالات الصحفيين العرب مؤكدا وقوف الاتحاد مع كل الصحفيين المضطهدين لاسيما في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتوجه اللامي في كلمته بالتحية لرئيس الاتحاد أحمد يوسف بهبهاني قائلا ان “هذا الرجل ترأس الاتحاد طيلة السنوات الماضية وكان إنسانا مضحيا وتقدم الاتحاد تحت إدارته”.
في السياق ذاته اعتبر نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري في كلمته أنه لا تقدم ولا تنمية بدون حرية الإعلام والصحافة داعيا في هذا الصدد إلى تعزيز العمل العربي المشترك في مجال الإعلام عبر تبادل الخبرات والدورات التدريبية المشتركة.
وانطلقت فعاليات المؤتمر العام ال13 لاتحاد الصحفيين العرب في العاصمة التونسية بمشاركة وفد من جمعية الصحفيين الكويتية يضم أمين سر الجمعية رئيس الوفد فيصل القناعي وأمين الصندوق ومدير الجمعية عدنان الراشد وعضوي مجلس الإدارة جاسم كمال ودهيران أبا الخيل.
ومن المقرر أن تشهد فعاليات المؤتمر إجراء انتخابات الاتحاد في دورته الجديدة لاختيار رئيس الاتحاد والأمين العام والأعضاء بحضور نقباء وممثلين عن النقابات بالاتحاد.

شاهد أيضاً

حادث دهس مروع في مصر

نشر أهالي منطقة عزبة النخل، الصور الأولى لحادث عزبة النخل، على إحدى صفحات موقع التواصل …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.