وزير شؤون الديوان الأميري: مبادرة «الحزام والطريق» تعزز التنمية والتعاون عالمياً

602748_654789JPG_-_Qu65_RT728x0-_OS770x535-_RD728x505-

كويت تايمز: أكد وزير شؤون الديوان الأميري وعضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الشيخ ناصر صباح الأحمد اليوم «أهمية مبادرة (الحزام والطريق) في تعزيز التنمية المشتركة وتحقيق الأمن والسلام وفتح آفاق التعاون والعلاقات بين دول العالم».

وقال الشيخ ناصر الذي يترأس الوفد الكويتي في كلمته أمام (منتدى قمة الحزام والطريق للتعاون الدولي) إن «الكويت والصين كانتا تتباحثان منذ أكثر من ربع قرن لإحياء طريق الحرير القديم إلا أن الرئيس الصيني شي جين بينغ هذب الرؤى وأضاف عليها رونقا وفعالية عملية قابلة للتنفيذ وساهم في إعادة تشكيل الجغرافيا الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتحقيق التنمية المشتركة والتكامل بين جميع القارات، فضلا عن ربط مشاريع البنى التحتية للعالم وتحسين نموها وتطورها الاقتصادي».

وأكد أن «هناك تلاقياً عميقاً بين رؤية (الكويت 2035) ومبادرة الصين (الحزام والطريق) المتعلقة بإحياء طريق الحرير القديم»، موضحاً أن «تلك المبادرة التي طرحها الرئيس الصيني شي جينغ بينغ لإنشاء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري والبحري في عام 2013 تتوافق تماماً مع الرؤية الاستراتيجية السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتحويل دولة الكويت إلى مركز مالي واقتصادي وخدمي».

وأشار إلى «اختلاف طرق التواصل إبان (طريق الحرير التاريخي القديم) إذ كان التواصل آنذاك مباشراً من ناحية التعامل الحي بين الإنسان في مقابلة الإنسان الآخر والمعاملات بالبيع والشراء دون أي تعقيدات، بينما في الوقت الراهن اختلفت أساليب التعامل بين البشر إذ تطورت تقنية التكنولوجيا والاتصالات الحديثة المرئية إضافة إلى ثورة الانترنت والعالم الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي».

ودعا إلى «الاهتمام بـ(طريق اللبان القديم) والمعروف أيضا بـ(طريق البخور) الذي لا يقل أهمية عن (طريق الحرير القديم) اذ ساهم الطريق اللبان آنذاك في بناء ونمو التجارة والثقافة وانتقلت عبره الديانات والفلسفات إلى نصف العالم الآخر وكان معبرا لأهم الحضارات قديماً».

وأشار الى ان «طريق اللبان كان يربط منطقة شبه الجزيرة العربية بالبحر الأبيض مروراً بالصين»، مؤكداً «أهمية العمل على إعادة ربط الطريقين (الحرير) و(اللبان) معا بهدف إثراء الثقافة العظيمة للعالم».

وأعرب الشيخ ناصر عن شكره وتقديره للرئيس الصيني شي جين بينغ والحكومة الصينية والشعب الصيني على حفاوة الاستقبال وحسن تعاونهم وتنظيمهم لهذا الحدث الكبير الذي ينم عن الرؤية الاستراتيجية الهادفة التي تربط شعوب دول العالم بمستقبل واعد في ظل إحياء طريق الحرير.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.