الفلاح: الاستفادة من التجربة اليابانية لإجراء المسوحات الصحية لكبار السن

603473_54_-_Qu65_RT728x0-_OS1280x960-_RD728x546-

كويت تايمز: شدد وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية الدكتور وليد الفلاح على أهميه التعاون الصحي بين الجانبين الكويتي والياباني، والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال الخدمات الصحية لكبار السن.

وخلال جولة خارجية يقوم بها حالياً على بعض مراكز الرعاية الصحية باليابان بمرافقة وفد من المتخصصين من وزارة الصحة، وصف الفلاح التجربة اليابانية في رعاية كبار السن بـ«المتميزة والعريقة والمراعية للاحتياجات الجسمانية والنفسية والاجتماعية والمعرفية للمسنين، والتي تراعي أيضاً كرامتهم الإنسانية».

وبين أن «الزيارة الرسمية التي يقوم بها لليابان شملت جولات ميدانية في مرافق الرعاية الصحية اطلع خلالها على نماذج الرعايى الممتدة والتأمين الصحي والرعاية المنزلية والمسوحات الصحية لكبار السن، كذلك وضع قواعد بيانات عن الحالة الصحية والمؤشرات الصحية للمسنين».

ولفت الفلاح الى «فرص التعاون الصحي في مجال رعاية كبار السن بين الجانبين ضمن خطة وبرامج وزارة الصحة لرعايه المسنين بما يواكب المستجدات العالمية وانطلاقا من اختصاصات إدارة الخدمات الصحية لكبار السن بالوزارة وبرامجها المدرجة ببرنامج عمل الوزارة والخطة الإنمائية للدولة».

وأضاف: «كما قامت الإدارة بإصدار أول تقرير وطني متخصص عن الحالة الصحية للمسنين بدولة الكويت مدعماً بالمؤشرات العلمية التي توفر قاعدة المعلومات اللازمة للبرامج الصحية لكبار السن ومتابعتها ضمن آلية التنمية المستدامة حتى عام 2030، والتي تطرقت إلى ضمان التمتع بأنماط عيش صحية للجميع طوال العمر».

وأوضح الفلاح أن «أحد المحاور الرئيسية ببرنامج زيارته لليابان يتضمن الاستفادة من التجربة اليابانية لإجراء المسوحات الصحية لكبار السن»، مبيناً أنه «تم تشكيل لجنة وطنية دائمة في وزارة الصحة لإجراء مسح صحي لكبار السن لوضع قاعدة معلومات عن مؤشرات الحالة الصحية والأمراض والعجز والإعاقه وجودة التمتع بالحياة والرفاهية بين كبار السن».

وتوقع إجراء المسح الصحي عقب الانتهاء من زيارة اليابان والتي ينتظر أن تسفر عن العديد من مجالات التعاون الصحي بين الجانبين، وإتاحه فرص التدريب وتبادل الخبرات ودعم قدرات منظومة الرعاية الصحية لكبار السن بدولة الكويت خلال الفتره المقبلة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.