إقليم «كتالونيا» يعلن إجراء استفتاء حول انفصاله عن إسبانيا أكتوبر المقبل

607695__64193747_Catalonia_-_Qu65_RT728x0-_OS304x171-_RD304x171-

كويت تايمز: أعلن رئيس إقليم (كتالونيا) الإسباني كارليس بويجديمونت اليوم إن الاستفتاء حول انفصال الإقليم عن إسبانيا من جانب واحد سيجرى في الأول من أكتوبر المقبل.

وجاء اعلان بويجديمونت في بيان رسمي ألقاه من مقر رئاسته بحضور رئيسة البرلمان الكتالوني كارما فوركاديل و61 نائباً برلمانياً، وذلك رغم التحذيرات المتكررة التي أطلقتها حكومة مدريد بعدم شرعية تلك الخطوة.

وألقى ائتلاف (معا من أجل نعم) الانفصالي اللوم على حكومة مدريد في عدم التوصل إلى اتفاق يرضي الجانبين، وقال إن حكومة ماريانو راخوي «رفضت كل الاقتراحات من الجانب الكتالوني حتى النهاية».

وتأتي تلك الخطوة في إطار تطبيق «خطة الطريق» التي وضعها البرلمان الكتالوني في العام الماضي للانفصال عن إسبانيا نحو إنشاء «الجمهورية الكتالونية المستقلة» ولبدء عملية «الانفصال الديمقراطي الكامل والمستدام والسلمي عن إسبانيا».

ولم يحدد بويجديمونت آليات تنفيذ الاستفتاء الذي سيتطلب جهود نحو أربعة آلاف موظف حسب توقعات جهات محلية عدة.

وينقسم إقليم (كتالونيا) في شمال شرقي إسبانيا إلى أربع محافظات هي (برشلونة) و(تاراجونا) و(جيرونا) و(ييدا) وتبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا 18.8 بالمئة.

ويبلغ عدد سكان الإقليم 7.5 مليون نسمة ويمتد على مساحة 32 ألف كيلومترا مربعا، فيما يبلغ طول ساحله المطل على البحر الأبيض المتوسط 850 كيلومترا.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.