تظاهرات مؤيدة للديموقراطية في «هونغ كونغ» قبل زيارة الرئيس الصيني

610774___381064-01-08-1498474158_-_Qu65_RT728x0-_OS4760x3177-_RD728x485-

كويت تايمز: ضاعف متظاهرون مؤيدون للديموقراطية في هونغ كونغ تحركاتهم الاحتجاجية الاثنين، مع اقتراب موعد زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ، في الذكرى العشرين لإعادة المستعمرة البريطانية السابقة الى الصين.
وفي الفترة الصباحية، غطى جوشوا ونغ، أحد وجوه الحركة المؤيدة للديموقراطية عام 2014، ونحو عشرة ناشطين آخرين، بالرايات السوداء، نصبا يرمز الى عودة هونغ كونغ إلى الحظيرة الصينية.
وهذا النصب المذهب الذي يمثل زهرة بوهينيا عملاقة، وأصبح شعار هونغ كونغ، قدمته الصين العام 1997 ووضع إلى جانب مركز المؤتمرات حيث أقيم احتفال إعادة هونغ كونغ في تلك السنة.
وسيحضر الرئيس الصيني في المركز احتفالات الذكرى العشرين خلال زيارة تبدأ الخميس وتستمر ثلاثة أيام.
وسارعت الشرطة إلى التدخل وسحب الرايات السوداء عن هذا المعلم فيما كان المتظاهرون يهتفون «تقرير مصير ديموقراطي لمستقبل هونغ كونغ».
وقالوا أيضًا «بلد واحد بنظامين.. أكذوبة منذ 20 عامًا»، ملمحين بذلك الى المبدأ المتفق عليه بين بكين ولندن ويضمن نظريا عدم تغيير وضع الحريات في هونغ كونغ حتى عام 2047، ورد عليهم شرطي «إنكم تشتمون بلدكم! أنتم صينيون!».
ويعتقد بعض سكان هونغ كونغ أن الصين تشدد هيمنتها على هذه المنطقة الصغيرة، وخصوصا على الصعيد التربوي ووسائل الإعلام وحرية التعبير.
ويناضل المتظاهرون المقربون من جوشوا ونغ من أجل اصلاحات ديموقراطية موعودة نظريا في اتفاق الاعادة، وخصوصا حول طريقة تعيين رئيس الهيئة التنفيذية المحلية.
وما زالت لجنة انتخابية يشكل الصينيون القسم الأكبر من أعضائها تنتخب رئيس الهيئة التنفيذية.
وزيارة شي ستكون الاولى الى هونغ كونغ بصفته رئيسا، وستحاط بتدابير امنية مشددة، وستبلغ ذروتها السبت لدى تنصيب الرئيسة الجديدة للهيئة التنفيذية كاري لام.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.