«داعش» خسر 60 في المئة من مناطق سيطرته في سورية والعراق

داعش

كويت تايمز: خسر تنظيم الدولة الاسلامية «داعش» خلال ثلاث سنوات، 60 في المئة من المناطق التي كانت تحت سيطرته في سورية والعراق المجاور، بالاضافة الى 80 في المئة من عائداته، وفق ما أظهرت دراسة نشرتها مؤسسة «اي اتش اس ماركت» البريطانية الخميس.

وأوردت المؤسسة ان مناطق سيطرة التنظيم في سورية والعراق التي اعلن في يونيو 2014 اقامة «الخلافة الاسلامية» عليها، قد تراجعت مساحتها من تسعين الف كيلومتر مربع في يناير 2015 الى 36،200 كيلومتر مربع في يونيو الحالي.

ويرى الباحث المتخصص في شؤون الشرق الاوسط في المؤسسة كولومب ستراك انه «بعد ثلاثة سنوات من اعلانها، بات من الواضح ان مشروع الخلافة قد فشل».

ويضيف «ما تبقى من الخلافة سيتفكك قبل نهاية العام وسيتقلص مشروعها الى سلسلة مناطق مدنية معزولة ستتم استعادتها في العام 2018».

من جهة اخرى، اكدت الدراسة تقلص الموارد المالية للتنظيم خلال السنوات الثلاث الاخيرة.

وانخفض الدخل الشهري للتنظيم من 81 مليون دولار في الفصل الثاني من العام 2015 الى 16 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2017، اي بانخفاض يعادل ثمانين في المئة.

ويوضح الباحث في المؤسسة لودوفيكو كارلينو ان هذا التراجع يُفسر «بانخفاض مستمر في كل موارد التمويل سواء الناجمة عن انتاج البترول او الضرائب او المصادرات وبقية الانشطة غير المشروعة».

وانخفضت العائدات الناتجة عن النفط بنسبة 88 في المئة وتلك الناتجة عن الضرائب والمصادرات بنسبة 79 في المئة بين العامين 2015 و2017.

ويعتبر كارلينو ان «خسارة الاراضي هي العامل الرئيسي الذي ادى الى تضاءل الدخل».

ويشير الى ان «خسارة مدينة الموصل العراقية المكتظة بالسكان وللمناطق النفطية في محافظات الرقة (شمال) وحمص (وسط) في سورية، لها تأثير كبير على قدرة التنظيم على جني الايرادات».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.