«الزراعة» تعلن توزيع 12 مزرعة جديدة في كبد

590435_هيئة_الزراعة_-_Qu65_RT728x0-_OS640x640-_RD640x640-

كويت تايمز: في الوقت الذي أعلنت فيه الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية عن استعدادها لتوزيع 12 مزرعة للأبقار وتسمين العجول في كبد، مُستقبلة طلبات الراغبين في الحصول عليها في الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي إلا أنها تبقى «مُتعسرة» في توزيع 46 مزرعة فاز أصحابها بالقرعة التي جرت في العام 2013، ولم تسلمها حتى الآن، ما جعلها تتحفظ على 40 مليون دينار كضمان مالي قدمه أصحاب تلك المزارع كأحد الشروط لدخول تلك القرعة.

وفي الوقت الذي لم تحدد فيه نائب المدير العام لقطاع الثروة الحيوانية في الهيئة زهرة الوزان موعداً محدداً لتوزيع المزارع على مستحقيها، أكدت أن التوزيع سيتم خلال الفترة المقبلة.

وعن قانونية سحب التأمين من قبل الشركات الفائزة بالحصول على مزارع قالت الوزان لـ «الراي» إن «الضمان المالي لا يصرف الا بطلب من صاحبه»، مضيفة ان «بعض الشركات طلبت سحب تأمينها فاستجابت الهيئة وصرفت لها قيمة الضمان، أما الشركات الفائزة بمزارع عن طريق القرعة فينبغي مطالبتها بضرورة استكمال بقية مبلغ التأمين حسب مساحة المزرعة الممنوحة لها، ولا يحق لها سحبه وهذا ما دفع الهيئة لحجز مبلغ الـ 40 مليون دينار».

وعلى الجانب الآخر أبدى عدد من الحاصلين على مزارع بالقرعة استغرابهم عن إعلان الهيئة لإجراء قرعة جديدة لتوزيع مزارع جديدة على الرغم من أن هناك 46 شركة فازت في قرعة العام 2013 ولم يتسلم أصحابها الأراضي المخصصة لهم، كما لم يُفرج عن المبالغ المحجوزة لهم لدى الهيئة.

وقال مزارعون لـ «الراي» إنهم «سيلجأون للمحاكم للمطالبة بتسليمهم أراضيهم، وتعويضهم عن هذه السنوات لتأخرهم في بناء مشاريعهم وتكبدهم خسائر أموال كثيرة اقترضوها من البنوك جراء هذا التأخير غير المبرر».

يذكر أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية كانت أعلنت في العام 2013 عن إقامة مشروع كبد لتربية الأبقار وتسمين العجول، وبعد أن تقدم أكثر من 74 شركة فازت منها 46 بقرعة التوزيع على مساحات تتراوح بين 140 ألف متر و230 ألف متر مربع، وقدمت الشركات خطابات ضمان تراوحت بين 500 ألف ومليون دينار، إلا أن الهيئة «تعسرت» في تسليم الموقع بسبب اعتراض البلدية، لان موقع المزارع يتعارض مع مسار السكة الحديد الخليجية والطريق الإقليمي اللذين يمران بها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.