إيران: العقوبات الأميركية الجديدة تنتهك الاتفاق النووي

603462_ايران_-_Qu65_RT728x0-_OS1024x768-_RD728x546-

كويت تايمز: نقلت وكالة تسنيم للأنباء اليوم الثلاثاء عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله إن إيران تقدمت بشكوى للجنة المشتركة للإشراف على الاتفاق النووي، قائلة إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها في يوليو تنتهك الاتفاق المبرم مع القوى العالمية الكبرى.

وأدى الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الست التي تتضمن الولايات المتحدة إلى رفع معظم العقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

لكن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على ست شركات إيرانية في أواخر يوليو بسبب دورها في تطوير برنامج صواريخ باليستية بعد أن أجرت إيران تجربة إطلاق صاروخ مخصص لحمل أقمار صناعية إلى المدار.

كما أقر مجلس الشيوخ في اليوم ذاته وبالإجماع تقريبا فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا وكوريا الشمالية.

وتستهدف العقوبات في مشروع القانون هذا برامج إيران الصاروخية بالإضافة لانتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان.

ونسبت الوكالة إلى لاريجاني قوله «قيمت اللجنة المشرفة على اتفاق إيران النووي العقوبات الأميركية الجديدة ورأت أنها تتعارض مع أجزاء من الاتفاق النووي».

وأضاف «وكانت إيران قد تقدمت بشكوى للجنة لانتهاك أميركا للاتفاق النووي».

وقالت وسائل إعلام إيرانية أمس الاثنين إن الحكومة اتخذت قرارا في شأن إجراءات سترد بها على العقوبات الأميركية وإن الرئيس حسن روحاني سيعلن هذه الإجراءات قريبا للوزارات المعنية.

وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديدا مبطنا لإيران الأسبوع الماضي محذرا الجمهورية الإسلامية بأن تمتثل لشروط الاتفاق النووي وإلا ستواجه «مشاكل كبيرة للغاية».

وتحققت إدارة ترامب من أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي رغم أن ترامب وصف الاتفاق الذي أُبرم مع إدارة سلفه الديموقراطي باراك أوباما بأنه «أسوأ اتفاق على الإطلاق».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.