الجيش اليمني يسيطر على تحصينات للحوثيين في ميدي

616219_467734_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1417x945-_RD728x485-

أعلن الجيش اليمني سيطرته على مواقع جديدة وتحصينات للحوثيين في مدينة ميدي الساحلية، غرب البلاد، في حين شنت قوات يمنية تدعمها الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، غارات على فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن، في محافظة شبوة.

وشن الجيش اليمني، أول من أمس، «هجوماً مباغتاً على مواقع وخنادق وتحصينات» للحوثيين في ميدي، بمشاركة مروحيات «اباتشي» التابعة لتحالف دعم الشرعية، إلى أن تمت السيطرة على تلك الأهداف، فيما سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات.

وأشار مصدر عسكري أن إلى أن الحوثيين كانوا يستخدمون الخنادق والتحصينات التي خسروها لتأمين مــداخـــل المديــــنة وتزويد بقايا مقاتليهم بالعتاد عبـــر الــــطريق الرملــــية.

كما سيطر الجيش اليمني على مركز مفرق المخا، غرب مدينة تعز، بعد معارك عنيفة قتل فيها 8 من الانقلابيين، وتم إحراق أطقم وآليات عسكرية في ظل تراجع كبير للميليشيات.

وجاء هذا التقدم امتداداً لعملية «الرمح الذهبي» التي انطلقت مطلع هذا العام، فيما وصف مصدر عسكري التطور بـ «المهم»، إذ يكسر الحصار عن تعز، ويؤمِّن مدينة المخا، ويقطع الطريق بين تعز ومحافظة الحُديدة، غرب اليمن.

من ناحية أخرى، أكد التحالف عدم علاقته بعدم توافر وقود في مطار صنعاء لطائرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي «على اعتبار أن المدينة تقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح».

وقال الناطق باسم التحالف تركي المالكي، إن ما نشره بعض وسائل الإعلام في شأن تصريح مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي باليمن من أن التحالف يعرقل الإمداد بالوقود للطائرات الأممية العاملة على نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء «عار من الصحة»، وأن صنعاء يسيطر عليها الحوثيون، ومن ثم فإن «مسؤولية عدم توافر وقود الطائرات في العاصمة اليمنية تقع على عاتق الحوثيين».

وأشار إلى أن قوات التحالف تصدر وبصفة يومية تصاريح لدخول سفن الوقود والمواد الأساسية والضرورية، وكذلك المساعدات الإنسانية والطبية لجميع الموانئ اليمنية، بلا استثناء منها ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرة الميليشيات الحوثية المسلحة.

إلى ذلك، ذكرت «وكالة أنباء الإمارات» أن قوات يمنية تدعمها الولايات المتحدة والإمارات شنت غارات عدة على فرع «قاعدة اليمن»، في شبوة.

ونقلت عن مصدر مسؤول في القوات المسلحة الإماراتية إن «قوات النخبة اليمنية، وبإسناد كبير من القوات المسلحة الإماراتية والأميركية، قامت صباح (أول من أمس) بعملية نوعية وكبيرة ضد تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية والمنتشر في محافظة شبوة».

في سياق آخر، قال وزير الصحة العامة والسكان اليمني ناصر باعوم ان معدل الوفيات من وباء الكوليرا تراجع في أواخر يوليو الماضي بسبب الدعم المقدم من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر «هيئة الإغاثة الكويتية» ومركز «الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية» وجمعية الهلال الأحمر الإماراتي.

وأوضح باعوم ان عدد حالات الوفاة الناتجة عن الكوليرا منذ 27 ابريل وحتى نهاية يوليو بلغ 1890 في عموم المحافظات.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.