«الزراعة» تفتح باب التوسعات لمزارع العبدلي البعيدة عن مخطط «النفط»

527270_898659JPG_-_Qu65_RT728x0-_OS726x434-_RD726x434-

كويت تايمز: أعلن المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي فتح باب التوسعات لمزارع العبدلي مكتملة الشروط والبعيدة عن مخطط وزارة النفط.

وقال الحساوي في كلمته خلال اللقاء التشاوري الذي عقده الاتحاد الكويتي للمزارعين اليوم الثلاثاء إنه «لا يمانع منح التوسعات لمزارع العبدلي بشرط أن تكون مكتملة الشروط للحصول على التوسعات»، وألا تكون ضمن مخطط وزارة النفط التي تم حصرها لعمليات التنقيب «وسوف نقف الى جانب المزارع لأنه يستحق من يقف إلى جانبه».

ودعا مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين إلى إعداد الكتب اللازمة لمخاطبة وزارة الكهرباء والماء فيما يخص انقطاع التيار الكهربائي ووزارة الأشغال العامة بخصوص زيادة ضخ المياه المعالجة وأي مطالب أخرى توجد في وزارة الشؤون أو الداخلية وغيرها من الوزارات ذات الصلة.

وأكد أن الهيئة تقف جنبا إلى جنب مع المزارع الكويتي وستعمل على مساعدته لإيجاد الحلول الجذرية والمناسبة لجميع المشاكل التي يعانيها سواء كانت المتعلقة في التسويق أو الكهرباء والماء.

وأضاف أن الهيئة وضعت عددا من الحلول وبدأت تنفيذ خطواتها كالتقدم باقتراح لتأسيس شركة تحت مسمى إدارة المزارع، إضافة إلى التعاقد مع شركة إسبانية لتنفيذ خطة عمل مناسبة لمشكلة نقص المياه من خلال طريقة الري الإلكتروني والزراعة بالمياه أملا في تخفيف معاناة المزارع الكويتي.

وأوضح أن مساعي الهيئة «لن تتوقف حيث سنلتقي الأسبوع المقبل وزير الكهرباء والماء للعمل على وضع حلول مناسبة لمشكلة المياه المعالجة أو الانقطاع الكهربائي ناهيك عن العمل على فتح باب التصدير أمام المنتج الكويتي حتى يتمكن المزارع من تسويق منتجاته خارج البلاد».

وذكر أنه سيتم أيضا العمل على إيجاد آلية مناسبة للحد من تدفق المنتجات المستوردة خلال وقت ذروة إنتاج المزارع الكويتي والسعي لتطبيق «الروزنامة الزراعية».

ولفت الحساوي إلى أن الكويت حازت جائزة (الأمن الغذائي) «وهذا خير دليل على اهتمام الكويت بالزراعة وشؤون المزارع مما حسن من الإنتاج وزاد من جودته وسوف تسعى الهيئة إلى تعزيز هذه الإنجازات من خلال توقيع اتفاقية مع منظمة الأغذية، والزراعة العالمية (فاو) وعمل استراتيجية زراعية معها ليتطور عمل المزارع الكويتي، كما هو حاله في السعودية الذي تطور بفعل هذه المنظمة والاتفاقيات التي عقدتها معها».

ووعد بإعداد مذكرة كاملة بمطالب المزارعين وتقديمها إلى المعنيين في الدولة، إضافة إلى الاستعداد لعقد لقاء شهري مع المزارعين لسماع أرائهم ومقترحاتهم ومشاكلهم ولإيجاد الحلول المناسبة لهم.

من جانبه أكد رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين هادي الوطري سعي الاتحاد إلى تأسيس شركة لتنظيم عملية بيع المنتجات الزراعية، مضيفا ان قرار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل واضح وصريح بعدم السماح لأي جهة بدخول الجمعيات التعاونية عدا الاتحاد الكويتي للمزارعين أو شركة وافر.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.