بارزاني: تأجيل الاستفتاء غير وارد على الإطلاق

5-40

كويت تايمز:  أكد رئيس الإقليم الكردي في العراق مسعود بارزاني، مجددا إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم في موعده المقرر 25 سبتمبر المقبل، وأن «التأجيل غير وارد على الإطلاق».
وفي مقابلة مع صحيفة «عكاظ» السعودية، نُشرت اليوم الأحد، اعتبر بارزاني، أن التأجيل غير وارد على الإطلاق، وأنهم لا يريدون العودة إلى تجربة 100 سنة الماضية «الفاشلة»، لذلك قرروا «الذهاب إلى خيار الاستفتاء».
ونفى بارزاني، إعطاءه الموافقة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، على تأجيل الاستفتاء، قائلا «لا، لم أعطِ موافقة على تأجيل الاستفتاء، لكني أعطيته موافقة على الحوار مع بغداد للتفاوض من أجل إيجاد صيغة تضمن مستقبلا أفضل للطرفين».
وعن موقفه من الترشح لرئاسة الإقليم، قال «أنا لن أترشح ولن أرشح أحدا من أقاربي للرئاسة».
وأضاف أن «الانتخابات ستكون في موعدها في نوفمبر المقبل، وإذا جاءت الأحزاب غدا بأي شخص توافقي، وقالوا إن «هذا مرشحنا بصورة مؤقتة إلى حين الانتخابات، سأقول أهلا وسهلا».
وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه «لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا».
كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن «الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة».
وأعربت الولايات المتحدة في أكثر من مناسبة عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه سيشكل انحرافًا عن الأولويات العاجلة، مثل هزيمة «داعش» وتحقيق استقرار البلاد.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.