الإفتاء المصرية: دعوات المساواة في الميراث.. باطلة

549484_e

كويت تايمز: أصدرت دار الإفتاء المصرية بياناً أكدت فيه رفضها دعوة رئيس تونس، الباجي قائد السبسي، بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وذلك بعد بيان الأزهر الذي رفض تلك الدعوة.

 وأكدت دار الإفتاء أنه “لا اجتهاد في الأحكام الشرعية قطعية الثبوت والدلالةِ، ولا مجال فيها لوجهات النظر الشخصية والتي منها أحكام المواريث، لأنها حُسِمت بنصوص شرعية قطعية وصريحة لا تحتمل أكثر من معنى”.
وأشارت دار الإفتاء إلى أن “أحكام المواريث لا تخضع للاجتهاد ولا مجال لوجهة النظر الشخصية فيها لأن الذي قدر نصيب كل وارث شرعا فيها هو الله سبحانه وتعالى، ونص على ذلك صراحة في آيات القرآن الكريم فقال تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ} وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إن اللّه تبارك وتعالى قد أعطى لكل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث)، وعليه تكون قضية المواريث من الأحكام قطعية الثبوت والدلالة التي لا تقبل الاجتهاد ولا وجهات النظر”، وفق البيان.
وحذّرت دار الإفتاء من تلك الدعوات التي أُطلقت أخيراً، وتطالب بمساواة المرأة بالرجل في الميراث، واصفة إياها بـ “الواهية التي تفتقد إلى العلم بقواعد الشرع الشريف”.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.