«حقوق الإنسان» البرلمانية: سنطلب مقابلة سمو الأمير لنقل «تجنيس زوجات الشهداء»

597437_مجلس_الامة_-_Qu65_RT728x0-_OS778x742-_RD728x694-

كويت تايمز: أعلنت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية تقديم طلب لمقابلة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وذلك لنقل قضية تجنيس زوجات الشهداء واقتراح تجنيسهم تحت بند الأعمال الجليلة.

وخلص اجتماع اللجنة بالبرلمان، إلى الإعلان عن إنشاء لجنة لاستقبال «البدون» أصحاب الجوازات المزورة ووضع آلية لاستخراج بطاقات لهم لا تذكر بها أي جنسية.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور عادل الدمخي، في تصريح صحافي، إن إنشاء تلك اللجنة سيتم في أسرع وقت لتمكين تلك الفئة من العلاج والحصول على حقوقهم المدنية، مشيدا بأداء أعضاء اللجنة في إثارة القضية.

وحول موضوع تجنيس زوجات الشهداء أشار الدمخي إلى وجود فجوة بين فريق وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح وفريق مكتب الشهيد في هذه المسألة على الرغم من قلة أعدادهن.

وبين الدمخي أن اللجنة اتخذت قراراتها في هذا الموضوع بطلب مقابلة سمو الأمير لطرح هذا الموضوع وتجنيسهن تحت بند الأعمال الجليلة لتنتهي مشكلتهن في أقرب وقت.

بدوره قال عضو اللجنة النائب محمد هايف إن ما تم التوصل إليه هو اتفاق مؤقت لصرف بطاقات لحملة الجوازات والوثائق المزورة من «البدون» لا تكتب فيها أي جنسية.

وأضاف أن هذا الاتفاق يقضي أيضا بألا يتم توقيع أصحاب هذه الجنسيات على جنسية معينة في مقابل توقيعهم على تعهد بتعديل أوضاعهم.

وذكر أن عدد «البدون» الذين يحملون الجوازات المزورة يصل إلى 5 آلاف شخص تقريبا، مؤكدا أن البطاقات المؤقتة تكفل لهم الحياة الكريمة من ناحية الصحة والتعليم والتوظيف.

وشكر وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ورئيس الجهاز المركزي صالح الفضالة على تعاونهم مع اللجنة لحل هذه الإشكالية.

وبين أن وزير الداخلية تعهد بمساعدة الجهاز المركزي بوضع مقر ومكاتب بشكل سريع لاستيعاب هذه الأعداد وصرف البطاقات لهم قبل الموسم الدراسي، في حين تعهد رئيس الجهاز بمنحهم اوراقا لدخول المدارس.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.