كوبا تندد بالعقوبات الأميركية على فنزويلا

619690_6916-345805_Abelardo-Moreno_-_Qu65_RT728x0-_OS700x400-_RD700x400-

كويت تايمز: نددت كوبا بالعقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على فنزويلا ودعت أميركا الجنوبية الى الدفاع عن مبادىء «منطقة السلام» التي توافقت في شأنها دول المنطقة في 2014.

وقال نائب وزير الخارجية الكوبي ابيلاردو مورينو في تصريحات نقلتها صحيفة «جوفنتود ريبيلدي» اليوم السبت إن «كوبا تدين بشدة القرار الذي وقعه رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الجمعة والذي يفرض عقوبات اقتصادية ومالية جديدة وأكثر شدة على فنزويلا».

وأكد مورينو أن هافانا ترفض «الإجراءات الظالمة والأحادية الجانب والتعسفية وغير القانونية المتواصلة والتي تنتهك القانون الدولي بحق الحكومة الدستورية برئاسة الرئيس نيكولاس مادورو».

وفرض البيت الأبيض أمس الجمعة عقوبات مالية جديدة على فنزويلا تهدف خصوصا الى الحد من إمكان حصول نظام الرئيس مادورو على رؤوس أموال أجنبية يحتاج إليها بشدة.

ووقع الرئيس الأميركي مرسوما ينص على حظر شراء أي سندات خزينة جديدة تصدرها حكومة فنزويلا أو شركتها الوطنية النفطية.

وأضاف مورينو أنه فضلا عن التدابير الجديدة «ثمة تأكيد مفاده أن أي عمل عسكري ليس مقررا في مستقبل قريب ضد هذه الأمة الصديقة. هل هذا يعني أن علينا توقع حصول ذلك لاحقا؟».

واعتبر أن «على قارتنا الأميركية ألا تنسى تاريخها. من الواجب الدفاع بحزم عن المبادىء الواردة في إعلان أميركا اللاتينية وجزر الكاريبي منطقة سلام» والذي تم تبنيه العام 2014 في هافانا خلال قمة لمجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي.

وأنشئت هذه المجموعة في 2011 وتضم كل دول القارة الأميركية باستثناء الولايات المتحدة وكندا.

وفنزويلا شريك سياسي مهم لكوبا وثاني شريك تجاري لها بعد الصين.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.