المعارضة في انغولا تطالب بإعادة فرز الاصوات في الانتخابات العامة

620983___790030-01-08-1504450484_-_Qu65_RT728x0-_OS3456x2304-_RD728x485-

كويت تايمز: طالبت أربعة احزاب معارضة في انغولا، اليوم الأحد، بإعادة فرز الأصوات في الانتخابات العامة التي جرت في 23 أغسطس، مشككة في النتائج التي أدت الى فوز الحزب الحاكم منذ 42 عاما.

وكانت اللجنة الوطنية الانتخابية اعلنت فوز الحركة الشعبية لتحرير انغولا بـ 61.1 في المئة من الاصوات وتاليا بغالبية مطلقة تبلغ 150 مقعدا من اصل 220 في البرلمان، وذلك بحسب فرز شمل 97 في المئة من الاصوات بعد يومين من الانتخابات.

وسيعلن الحزب الحاكم النتائج النهائية الاربعاء.

وفي بيان تلاه أمام الصحافيين، أسف زعيم «الاتحاد من اجل استقلال انغولا الكامل» ايساياس ساماكوفا لـ«عدم اتمام عملية تحديد الاصوات النهائية بموجب القانون في غالبية الحالات».

وإضافة الى ساماكوفا، وقع البيان رؤساء ثلاثة احزاب معارضة اخرى.

واكد موقعو البيان الاربعة انهم لاحظوا «اختفاء صناديق اقتراع وظهور صناديق جديدة واختفاء بطاقات تصويت ووجودا غير قانوني لافراد اجانب» خلال فرز الاصوات.

وبناء عليه، اعتبروا ان العملية الانتخابية «غير دستورية وغير قانونية» مطالبين ب«فرز جديد (للاصوات) على مستوى المحافظات» على ان تتولى الاشراف عليه «لجنة مساع حميدة من المجتمع المدني والكنائس».

وفي حال عدم تلبية مطالبهم، توعد المعارضون باللجوء «الى وسائل اخرى نص عليها الدستور والقانون».

وغداة الانتخابات، اكد الامين العام المساعد لـ«الاتحاد من اجل استقلال انغولا الكامل» رافاييل سافيمبي لفرانس برس ان حزبه عازم على الطعن بالنتائج امام القضاء، داعيا انصاره الى التظاهر.

ومن شأن فوز الحزب الحاكم ان يجعل مرشحه جاو لورنسو، وزير الدفاع السابق، خلفا للرئيس جوزيه ادواردو دوس سانتوس 75 عاما، الذي قرر التنحي بعدما امضى 38 عاما في الحكم.

وتشهد انغولا منذ ثلاثة اعوام ازمة اقتصادية حادة نتجت من تراجع اسعار النفط.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.