دول «بريكس» تشجب التجربة النووية لكوريا الشمالية

621058_-1504510005500060_L_-_Qu65_RT728x0-_OS680x358-_RD680x358-

كويت تايمز: أعربت الدول الأعضاء في مجموعة «بريكس» عن أنها تشجب بقوة التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية إلا أن مشكلة برنامجها النووي يجب تسويتها فقط عبر الحوار والوسائل السلمية.
ودعت دول «بريكس» في مسودة البيان الختامي المتوقع أن يصدر بنهاية اجتماعها المنعقد في الصين اليوم، جميع الدول إلى تنفيذ اتفاق باريس للمناخ بالكامل.

وافتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم القمة السنوية لقادة دول بريكس التي تهدف أساسا الى تأكيد زعامة الصين للدول الناشئة لكن تطغى عليها التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية.
ولم يأت الرئيس الصيني على ذكر الأزمة الكورية في خطابه في افتتاح قمة دول بريكس الخمس– البرزايل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا — في مدينة شيامين بجنوب شرق الصين.

وكان الرئيس الصيني صرح في خطاب ألقاه امام منتدى اقتصادي على هامش القمة إن “نزاعات متواصلة في بعض أنحاء العالم وقضايا ساخنة تعرض السلم العالمي للخطر”، بدون ان يتحدث بشكل مباشر عن التجربة النووية.

وتأمل دول بريكس في ان تنجح في نفي الاتهامات بأن هذا التكتل لم يعد مجديا. لكن كوريا الشمالية طغت على الاجتماع الذي أعد له بدقة بإعلانها أمس عن تفجيرها قنبلة هيدروجينية شديدة القوة ويمكن وضعها على صاروخ بعيد المدى.

ويحضر القمة رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي ورؤساء روسيا فلاديمير بوتين والبرازيل ميشال تامر وجنوب أفريقيا جاكوب زوما.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.