مسؤولون كويتيون وأميركيون يؤكدون أهمية مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين

621758_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1248x829-_RD728x483-

كويت تايمز: أكد مسؤولون كويتيون وأميركيون أهمية مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين، أمس الجمعة، وتهدف الى تعزيز التعليم والتجارة بين البلدين.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية الشيخ الدكتور مشعل الجابر في تصريح لـ «كونا»، ان توقيع مذكرة التعاون بين الهيئة وبرنامج الولايات المتحدة للأسواق العالمية وإدارة التجارة الدولية في وزارة التجارة الاميركية يعكس أهمية العلاقة التي يتمتع بها البلدان.

واعتبر الشيخ مشعل الجابر انها ليست علاقة استراتيجية، فحسب بل هي علاقة تاريخية، مشيرا الى ان مذكرة التفاهم ستساعد على زيادة الاستثمار بين البلدين وفي جذب المزيد من الشركات الامريكية للعمل في الكويت وفي المقابل المزيد من الشركات الكويتية للعمل في الولايات المتحدة من أجل زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لبرنامج الولايات المتحدة للأسواق العالمية فريد فولكانسيك «ان أهمية مذكرة التفاهم تتمثل في انها تمنح فرصة للعمل معا كوكالات متخصصة بالترويج للاستثمار لكل من بلدينا».

ورأى فولكانسيك «ان الاستثمار الأجنبي المباشر جزء كبير من برامجنا للتطور الاقتصادي ونحن نريد أن نكون متوافقين مع ذلك وهو ما نفعله في الكويت».

أما بالنسبة للمذكرة التي تم توقيعها بين وزارة الخارجية الأميركية وزارة التعليم العالي الكويتية فيما يتعلق بالتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، فأكد وكيل وزارة التعليم العالي الكويتية الدكتور حامد العازمي لـ «كونا»، ان «الغرض الاساسي منها هو وضع خريطة واضحة لما سنفعله في السنوات ال20 المقبلة».

وأكد العازمي «اننا نجحنا في توسيع التعاون بمجال الابحاث والانجازات الأكاديمية للطلاب بشكل عام ونأمل بأن يشكل ذلك نقطة انطلاق وأن يكون له تأثيره الايجابي على نظامنا التعليمي».

ولفت الى انه «كنا نعاني في السابق من عائق أنه لم يكن لدينا اي شيء ملموس مع الولايات المتحدة لكي نبني عليه خطة استراتيجية للتعليم في الكويت».

وتحدث أيضا نائب مساعد وزير الدولة للشؤون العامة في مكتب شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الاميركية لورنس شوارتز لـ «كونا»، قائلا ان الكويت والولايات المتحدة دولتان صديقتان تشاركتا في العديد من التجارب «ولدينا علاقة وثيقة بالفعل».

واضاف شوارتز «نمضي الكثير من الوقت ونحن نتحدث عن مشاكل هذا العصر ونؤمن أنا والوكيل العازمي بقوة بأن الاميركيين والكويتيين يحتاجون للاستثمار في مستقبل طويل الأمد لأطفالهم».

وعن المذكرة لفت شوارتز الى «اننا اتفقنا على العمل من أجل التعليم وأن نؤكد ان يدرس الكويتيون مع الاميركيين وأن يأتي الأميركيون الى الكويت لفهم البلاد بشكل أفضل وهذا سيخدم بلدينا جيدا وسيزيد الرابط في المستقبل».

أما السفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان، فرأى ان هذا يوم عظيم للعلاقات بين البلدين «فلدينا هذا الحوار الاستراتيجي كما كان هناك الزيارة التي قام بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد واللقاء مع الرئيس الاميركي وهو ما يظهر فعلا عمق العلاقات الثنائية والأهمية التي نمنحها في الولايات المتحدة لجهود الكويت الديبلوماسية في المنطقة وفي الجانب الانساني».

وتطرق سيلفرمان الى مذكرات التفاهم التي تم توقيعها اليوم فقال ان احداها موجهة للتجارة والاستثمار ولا سيما لتشجيع الاستثمارات في البلدين وهو ما يعتبر مكثفا بالفعل.

وشدد على «اننا نعلق أهمية كبيرة على حماية الملكية الفكرية ليس فقط للامريكيين ولكن ايضا للكويتيين ويجب أن يتمتع الجميع بالحماية في مجال الملكية الفكرية».

وحول مذكرة التفاهم في التعليم أكد السفير الامريكي «اننا نشعر بالسرور لأن لدينا اكثر من 15500 طالب كويتي مسجلين في مؤسسات التعليم العالي لدينا ولكن نريد أكثر من ذلك ونرغب في أن نرفع مستوى العلاقات الحالية بين المؤسسات والجامعات ومراكز الابحاث في البلدين».

وأعرب عن أمله في «أن يعي الشعب الكويتي بأن ما نقوم به هنا ليس فقط اتفاقا بين حكومة وأخرى وليس مجرد أقوال بل اننا ننتج فوائد ملموسة للشعبين الأمريكي والكويتي على السواء».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.