الكويت وتركيا توقعان 6 اتفاقيات في مختلف المجالات

645x344---1505389975697

كويت تايمز: أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح اليوم أهمية التوقيع على بروتوكول تعديل اتفاقية منع الازدواج الضريبي مع تركيا في تحقيق المزيد من التطوير في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي تصريح أدلى به بعد حفل توقيع ست اتفاقيات بين الكويت وتركيا على هامش زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح الى أنقرة، قال الوزير الصالح إن البروتوكول تضمن التزام الكويت الصريح نحو تطبيق إجراءات مشروع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، مشيرا الى أن الكويت تعد من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية المتعددة الأطراف لتنقيح المعاهدات الضريبية.

وأوضح أن الاتفاقية تضمنت مادة جديدة وهي استحقاق المزايا وتعد قيمة مضافة للاتفاقيات الضريبية التي وقعتها الكويت، موضحا أن هذا المبدأ لم يكن منصوصا عليه في الاتفاقيات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ وبغض النظر عن كل المزايا المتوفرة في هذه الاتفاقية فإن إطارها لا يشمل أي ترتيبات انتقاء المعاهدة ليستفيد من ذلك المستثمر الكويتي خير استفادة.

وأشار الوزير الصالح الى أن هذه الاتفاقية تضمنت تعديلا مجديا للغاية في مادة أرباح الأسهم لتشمل كل استثمارات حكومة دولة الكويت والتي تقوم بإدارتها بجدارة الهيئة العامة للاستثمار وبعض الجهات الحكومية الأخرى لتصبح هذه الاستثمارات في حيز المستفيدين بالانتفاع بنسبة مخفضة جدا لضريبة أرباح الأسهم.

وفي شأن تبادل المعلومات للأغراض الضريبية، قال الصالح إن البلدين اتفقا على تطبيق اتفاقية معيار الإبلاغ المشترك (سي آر اس) كون كلتا الدولتين هما أطراف في تلك الاتفاقية الجماعية ليكون هذا التعاون ثنائي متفقا مع تلك المعايير معززا موقف الكويت أمام المجتمع الضريبي بهذا الشأن.

وبين أن الدولتين قامتا بتطوير مادة إجراءات الاتفاق المتبادل في شأن تسوية النزاعات الضريبية ليصبح دافع الضريبة له الحق بعرض قضيته أمام كلا السلطتين الضريبيتين، والتي كانت منحصرة بالسابق على دولة الإقامة فقط دون المصدر.

وفي شأن مادة أرباح الأعمال أوضح الصالح أن الطرفين اتفقا على تطبيق أفضل معاملة ضريبية، آخذين بالاعتبار مبدأ عدم الانحياز في المحاسبة الضريبية دون تقييد.

ووقعت الكويت وتركيا اليوم على ست اتفاقيات شملت مختلف المجالات، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال والذي وقعه عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح وعن الجانب التركي وزير المالية ناجي أغبال.

كما وقع الجانبان اتفاقية التعاون في مجال الشباب بين حكومتي البلدين إذ وقعها عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان وعن الجانب التركي وزير الشباب والرياضة عثمان أشكن باك.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم بين الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الكويت ومنظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الجمهورية التركية إذ وقع المذكرة عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان وعن الجانب التركي وزير العلوم الصناعية والتكنولوجيا فاروق أوزلو.

وشملت الاتفاقيات الموقعة أيضا مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني بين حكومتي البلدين والتي وقعها عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد الجارالله وعن الجانب التركي المدير العام للطيران المدني باهري كزاجي.

ووقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت وهيئة المعلومات والاتصالات التقنية في الجمهورية التركية إذ وقع المذكرة عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد الجارالله وعن الجانب التركي رئيس هيئة المعلومات والاتصالات التقنية الدكتور عمر زيان.

كما وقع الجانبان بروتوكول تعاون بين حكومتي البلدين في مجال التعليم والتدريب لأفراد القيادة العامة لقوات الدرك في الجمهورية التركية والحرس الوطني في دولة الكويت اذ وقع البروتوكول عن الجانب الكويتي وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي وعن الجانب التركي القائد العام لقوات الدرك الفريق أول عارف جتين.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.