«الزراعة»: المحافظة على البيئة ومكافحة التصحر

528300_2_-_Qu65_RT728x0-_OS1440x1080-_RD728x546-

كويت تايمز: أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية حرصها على تنفيذ مشاريع حيوية للمحافظة على البيئة بشكل عام ومكافحة التصحر في البلاد.

وقال مدير إدارة البحوث والمشاتل الزراعية في الهيئة المهندس محمد جمال بمناسبة اليوم العالمي للبيئة إن الدور الرئيسي الذي تقوم به الهيئة للحفاظ على البيئة وحمايتها من التدمير بسبب التغيرات المناخية يتم عن طريق تنفيذ العديد من المشاريع التي تسهم في توسيع الرقعة الزراعية ومنع انجراف التربة.

ولفت جمال إلى أن مجمل ذلك يندرج ضمن اختصاصات الهيئة الواردة في قرار تأسيسها وتحرص الهيئة على مكافحة التصحر من خلال العديد من الأنشطة التي تقوم بها منفردة أو عبر شراكات فعالة مع جهات أخرى.

وأشار إلى عدد من المشروعات التي تعمل الهيئة على تنفيذها وتشمل زيادة مساحات الزراعة التجميلية في الطرق والميادين ومشاريع التحريج التي تسهم مباشرة في توسيع رقعة الزراعة ومنع انجراف التربة وكذلك زيادة رقعة الزراعة الإنتاجية.

وذكر أن المشاريع تشمل أيضا إنشاء حقول امهات النباتات البرية على مساحة 400 ألف متر مربع تحتوي على 100 ألف نبتة برية حيث تشكل هذه الحقول مصدر رئيسي للبذور.

وأشار إلى وجود مشاريع تهدف لإعادة الغطاء النباتي لمساحة 80 كيلومترا مربعا عن طريق زراعة ما يساوي 35 مليونا من النباتات البرية وذلك ضمن مساحة تصل الى 10 آلاف كيلومتر مربع موزعة على خمس محميات طبيعية.

وذكر أنه تم طرح مناقصة لإنشاء مختبر مركزي للنباتات البرية بمنطقة العارضية على مساحة 650 مترا مربعا مشيرا الى ان هذا المختبر يعد من أكبر المختبرات العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا البذور ان لم يكن الأول من نوعه.

ولفت إلى مشاركة الهيئة في انطلاق فعاليات الاحتفالات الدولية بمكافحة التصحر وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة وشركة المشروعات السياحية عبر زراعة نخيل صنف البرحي بجانب أبراج الكويت.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.