الجارالله يؤكد أهمية مواصلة مسيرة «التعاون الخليجي» برعاية السعودية ودول المجلس

jar

كويت تايمز: أعرب نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أمس الاثنين، عن الاعتزاز بالعلاقة «الحميمة» و«المتميزة» بين المملكة العربية السعودية والكويت، مؤكدا أهمية مواصلة مسيرة مجلس التعاون الخليجي برعاية واهتمام المملكة وجميع دول المجلس.

وقال الجارالله في تصريح للصحافيين، على هامش احتفالية اقامتها السفارة السعودية في الكويت بمناسبة اليوم الوطني الـ 87 للمملكة، إن الكويت تتطلع دائما إلى تعزيز العلاقة بين البلدين الشقيقين.

وأضاف «لا يمكن لأي كويتي إلا أن يتذكر الموقف التاريخي المشرف للمملكة عندما احتضنت أبناء الكويت وفتحت سماءها وأرضها وبحرها وفتحت قلوبها قبل أي شيء آخر لدعم وتحرير الكويت»، معتبرا ان موقف المملكة «خالد ولا يمكن لأي كويتي منصف أن ينساه أو يتجاهله».

وأكد الجارالله «ان هذا اليوم الوطني في الواقع ليس حصرا لأبناء المملكة ولكن هو يوم لكل ابناء الخليج»، متمنيا للمملكة العربية السعودية كل التقدم والاستقرار والازدهار في كافة المجالات.

وتابع «نحن فخورون بهذا اليوم ونعتز بالقيادة الحكيمة للمملكة لما حققته من إنجازات على مدى عقود من الزمن مكنت هذا الكيان الشامخ أن يتبوأ مكانة مرموقة على خريطة العالم».

وأضاف أن المملكة اليوم هي من الدول الـ 20 الرائدة والقائدة للاقتصاد العالمي وتحقق لها العديد من الإنجازات وماتزال بفضل القيادة الحكيمة والرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.

وأشار الجارالله إلى أن الكويت لن تتخلى عن دورها ازاء الازمة الخليجية وتطلعها إلى موقف خليجي موحد، لافتا إلى إعلان الكويت في كل مناسبة عن مواصلة جهودها لاحتواء «هذا الخلاف المؤسف بين الأشقاء».

وقال إن جهود الكويت ستستمر إلى أن ترى هذا الخلاف قد طويت صفحته.

وأضاف: ثقتنا كبيرة جدا في أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي وأشقائنا في مصر أيضا بأن يتجاوزوا هذا الخلاف وأن يبدأوا بفتح صفحة جديدة للعلاقات ما يمكنهم من التفرغ لمواجهة تحديات عديدة ومتصاعدة في هذه المرحلة.

وتابع: «نحن لم نفقد الأمل ودائما متفائلون في الوصول إلى ما يعزز لحمة ووحدة وصلابة الموقف الخليجي»، مؤكدا: أن الوساطة الكويتية لم تفشل وهناك محاولات واجتهادات من الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنرى حلا سريعا لهذه الأزمة.

وردا على سؤال حول الدعم الذي حظيت به وساطة دولة الكويت بين الجارالله إن هذه الوساطة حظيت بدعم وتأييد دولي غير مسبوق نتيجة مصداقية السياسة الخارجية الكويتية وللمكانة المرموقة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأعرب عن تقدير دولة الكويت للدعم والتأييد الدولي الذي حظيت به هذه الوساطة والتي أصبحت استحقاقا دوليا وليس كويتيا.

ودعا إلى التهدئة الاعلامية بشأن الازمة الخليجية معربا عن التطلع الى أن نرى إعلاما متزنا وواقعيا وذا مصداقية ولدينا كل الثقة بإعلامنا للوصول إلى هذه المرحلة وأن يحقق لنا هذا الطموح والأمل.

وردا على سؤال حول وجود معوقات تحول دون استضافة دولة الكويت للقمة الخليجية في ديسمبر المقبل في ضوء الأزمة الحالية قال الجارالله: نحن نتمنى أن يأتي الوقت المحدد للقمة وأن تنعقد في وقتها، معربا عن الأمل أن يلتئم الموقف الخليجي وأن نتمكن من رأب الصدع في هذا الموقف ونحن متفائلون بأن يتحقق هذا الشيء.

وفي رد على سؤال حول موقف «الخارجية» الكويتية من تداول بعض التغريدات المسيئة لدولة الكويت وقياداتها ورموزها عبر وسائل التواصل الاجتماعي قال الجارالله: لا نقبل بهذه التغريدات ونرفضها تماما ونحن نراقب ونتابع هذه التغريدات، مضيفا: نسعى لاتخاذ ما يلزم لردع مثل هذه التغريدات فمثل هؤلاء الأشخاص يسيئون إلى دولة الكويت وسمعتها ومكانتها.

وحول عضوية الكويت في مجلس الأمن أكد الجارالله أن الكويت تسعى من خلال عضويتها المرتقبة في مجلس الأمن الدولي إلى تمكين الدول العربية من ممارسة دور أكبر يتفق مع ثقلها ووزنها وامكاناتها في المجلس.

وأكد الجارالله ان موقف دولة الكويت دائما مع العراق الموحد باستقلاله وسيادته وأمنه واستقراره معربا عن التمنيات بأن يجري استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق في إطار الدستور ووحدة العراق وبالتفاهم بين الأشقاء في بغداد وأربيل.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.