«الجمارك»: بوابات للكشف عن المواد المشعة في «العبدلي» و«ميناء الدوحة»

85_Kuwait-General-Administration-Of-Customs-KGAC-Logo_-_Qu80_RT1600x1024-_OS722x722-_RD722x722-

كويت تايمز: أعلنت الادارة العامة للجمارك اليوم الثلاثاء تشغيل بوابات رصد اشعاعي في مركز (العبدلي) الحدودي و(ميناء الدوحة) بالتعاون مع وزارة الصحة للكشف عن المواد المشعة.

وقال المدير العام للادارة المستشار جمال الجلاوي في تصريح صحفي انه تم تدريب مفتشي الجمارك على كيفية تشغيل تلك الأجهزة ذات التقنية العالية من قبل الفنيين في وزارة الصحة (إدارة الوقاية من الاشعاع) في إطار توقيع الطرفين على مذكرة تفاهم وتعاون عام 2012.

وأضاف ان هذه المبادرة تأتي ضمن الخطة الوطنية للطوارئ الاشعاعية للكويت والاجراءات الاحترازية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المشعة.
ولفت الجلاوي إلى انه تم تمكين جميع المراكز الجمركية البرية والجوية والبحرية من تلك الاجهزة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المشعة.

وأكد ان الجمارك لديها خطة متكاملة لتعزيز البنية التحتية للوقاية من الاشعاع عبر تركيب أجهزة التفتيش بجميع المراكز الجمركية منها أجهزة (اكس راي) وأجهزة رصد المواد المشعة.

وقال ان الإدارة لها اتصال وثيق مع وكالة الطاقة الذرية (IAEA) وقاعدة المعلومات للاتجار غير المشروع بالمواد المشعة (ITDB) التي ترصد عمليات التهريب للمواد المشعة على مستوى العالم وتزود الدول بتقارير دورية وصور ضوئية عنها.

شاهد أيضاً

بوشهري تحمل رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات

حملت النائب جنان بو شهري رئيس مجلس الأمة مسؤولية عدم انعقاد الجلسات في ظل اكتمال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.