الجارالله: الكويت حرصت على تعزيز حوار التعاون مع «اسيان»

ko

كويت تايمز : قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ان الكويت حرصت على تعميق التعاون مع دول رابطة دول جنوب شرقي اسيا «اسيان» وتعزيز حوار التعاون الاسيوي لما يعود بالمنفعة المتبادلة وتحقيق المصالح المشتركة بين الجانبين.

وأضاف الجارالله في كلمة خلال حفل اقامته سفارة جمهورية الفلبين في البلاد والتي تترأس دول «اسيان» بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس الرابطة، الاربعاء، ان الكويت احتضنت اول قمة لهذا التجمع الى جانب استضافتها مقرا دائما لسكرتارية حوار التعاون الاسيوي.

وذكر ان الكويت تتابع باهتمام نشاطات هذا التعاون بكل ما نتج عنه من مجموعات عمل وورش لتفعيله والدفع به الى افاق ارحب بالاضافة الى حرصها على تعميق التعاون وخلق الروابط القوية بين الشعوب الاسيوية وشعوب دول مجلس التعاون الخليجي والعمل من اجل تعزيز الشراكة الاقتصادية والتكنولوجية.

واكد الجارالله عمق العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول الاسيان، مبينا ان دول المجلس ادركت اهمية الاسيان ككيان اقتصادي يشكل مصدر الهام للدول النامية لما حققته من تكامل إقليمي أدى إلى ارتفاع نسبة التبادل التجاري بينها الى نحو 35 في المئة من تجارتها الكلية.

واوضح ان هذا التبادل تركز على تحقيق التكامل الاقتصادي من خلال التنمية الصناعية المشتركة مستفيدة من المزايا النسبية لدول الرابطة مضيفا ان نجاح التكامل الاقتصادي بين دول الاسيان اعطى دفعة قوية لدول مجلس التعاون الخليجي لتحقيق التكامل بينها وشكل في نفس الوقت دافعا لدى الاسيان للتعاون مع دول المجلس.

واشار الى مذكرة التفاهم الموقعة بين امانة رابطة دول الاسيان والامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في يونيو 2009 التي اكدت على التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والامن الغذائي والسياحة والطاقة.

وذكر ان دول رابطة الاسيان تعتبر احد اهم الشركاء التجاريين لدول مجلس التعاون حيث ارتفع التبادل التجاري بشكل متسارع خلال العقد الاخير الى نحو 127 مليار دولار.

وقال الجارالله ان الازمات الاقتصادية التي يشهدها العالم تتطلب التنسيق بين الاسيان ودول مجلس التعاون الخليجي وفتح آفاق جديدة للتجارة والاستثمار وتحقيق الامن الغذائي الذي بات يشكل هاجسا لدى الجميع في ظل التطورات الاقتصادية والزيادة المطردة في عدد السكان.

واضاف ان دول مجلس التعاون الخليجي اتجهت الى بناء مشاركات نفطية مع بعض دول الاسيان وذلك في اطار سعيها لتحقيق التقارب الاقتصادي مع شعوب دول الرابطة مما يبرهن على اهمية هذه الدول لمنطقة الخليج العربي.

وبين ان 80 في المئة من الصادرات الخليجية هي في مجال النفط والبتروكيماويات في حين ان 50 في المئة من صادرات دول الاسيان الى دول مجلس التعاون هي من السلع الالكترونية.

واعرب الجارالله عن التهنئة للفلبين على رئاستها لرابطة دول جنوب شرقي اسيا (اسيان) وبمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس الرابطة.

وتأسست رابطة الاسيان سنة 1967 وتضم 10 دول من جنوب شرق اسيا هي اندونيسا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وبروناي وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا بهدف تكوين جبهة موحدة ضد انتشار الشيوعية وأصبحت فيما بعد رابطة للتعاون السياسي والثقافي والاقتصادي بين الدول الاعضاء وتسعى الى نشر السلم والاستقرار والرخاء في المنطقة.

 

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.