«نيت» يهدد ساحل الخليج الأميركي بعد أن أودى بحياة 25 شخصا

الإعصار نيت يهدد ساحل الخليج الأمريكي بعد أن أودى بحياة 25 شخصا

كويت تايمز: من المتوقع أن تزداد قوة الإعصار نيت اليوم السبت مهددا ساحل الخليج الأميركي برياح عاتية وأمواج مرتفعة بعد أن أودى بحياة 25 شخصا على الأقل في

أميركا الوسطى.

ويتجه الإعصار نيت، وهو إعصار من الفئة الأولى على مقياس الأعاصير المؤلف من خمس فئات والذي يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية، صوب خليج المكسيك في الوقت الذي جرى فيه إجلاء بعض سكان مدينة نيو أورليانز الأميركية من بعض المناطق.

وقال عمدة نيو أورليانز ميتش لاندريو إن «نيت على أعتاب مدينتنا أو قريبا سيكون كذلك».

وأضاف أن التهديد الأكبر من هذه العاصفة ليست الأمطار وإنما الرياح العاتية وقوتها المتزايدة. وتابع أن الرياح قد تسبب انقطاعا كبيرا في الكهرباء وإن من المتوقع ارتفاع مستوى الأمواج في البحر جراء العاصفة إلى ما بين 1.8 و2.7 متر.

وقال في مؤتمر صحافي «مررنا بذلك عدة مرات ومن ثم ليس هناك داع للفزع».

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن العاصفة ضربت شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك التي تضم بعض المنتجعات في طريقها شمالا.

وأضاف أن الإعصار يبعد نحو 550 كيلومترا إلى الجنوب والجنوب الشرقي من نهر المسيسبي مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 130 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن تزاد قوته قبل بلوغه اليابسة.

وأعلنت الولايات المتحدة حالة الطوارئ في 29 مقاطعة في فلوريدا والولايات القريبة من مسار نيت وهي ألاباما ولويزيانا ومسيسبي وكذلك في مدينة نيو أورليانز التي دمرها الإعصار كاترينا في عام 2005.

وقالت كاي إيفي حاكمة ولاية ألاباما في مؤتمر صحافي «بحلول ظهيرة السبت يجب أن تكونوا وصلتم لمكان آمن… هذه عاصفة تتحرك بسرعة ويجب علينا الاستعداد على الفور».

وتوقف ما يقرب من ثلاثة أرباع عمليات إنتاج النفط من خليج المكسيك قبل العاصفة وعلقت المزيد من الشركات أعمالها هناك أمس الجمعة.

وبحلول صباح اليوم السبت يتحرك الإعصار نيت إلى الشمال والشمال الغربي بسرعة 35 كيلومترا في الساعة وهي وتيرة سريعة قد تعني إذا استمرت أن العاصفة ستخلف دمارا أقل عندما تضرب اليابسة.

وتسببت العاصفة في أمطار شديدة الغزارة على دول أميركا الوسطى يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 12 شخصا في نيكاراغوا وتسعة في كوستاريكا واثنين في هندوراس وشخصين في السلفادور.

واضطر الآلاف إلى ترك منازلهم وأعلنت حكومة كوستاريكا حالة الطوارئ.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.