راكان النصف: ما حالات الاستثناء من الرسوم المقررة في قانون التسجيل العقاري؟

7-9

كويت تايمز: وجه النائب راكان النصف سؤالا إلى وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية بشأن وجود حالات استثناء من الرسوم المقررة بالقانون رقم 5 لسنة 1959 بشأن تنظيم التسجيل العقاري، مطالبا بتزويده تلك الحالات مع ارفاق المستندات التالية: «صورة من طلب الاستثناء المقدم الى وزارة العدل، صورة من المذكرة أو الرأي القانوني بالاستثناء لكل حالة، بيان الجهة الناقلة والجهة المنقول لها العقار أو العقارات ونوعها (استثماري/سكني/تجاري)، صورة من موافقة وزارة العدل».
واستفسر النصف في سؤاله عن أخد رأي إدارة الفتوى والتشريع في حالات الاستثناء أعلاه من الرسوم المقررة بالقانون رقم 5 لسنة 1959، مطالبا بتزويده برأي إدارة الفتوى والتشريع لكل حالة على حدة، وكتاب وزارة العدل الموجه للفتوى، متسائلا عن اجمالي الرسوم المستحقة على حالات الاستثناء من القانون رقم 5 لسنة 1959، مع بيان القيمة لكل حالة استثناء على حدة، وهل هناك أي علاقة تعامل تجارية أو سرية بين الوزير وأي من الحالات التي تم استثناؤها من الرسوم الواردة بالقانون رقم 5 لسنة 1959؟
وفي سياق مختلف وجه النصف سؤالا إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب بشأن نشر مجلة نيوزويك الأميركية بتاريخ 27 مايو خبراً في قسم الإعلانات الخاصة ثم أعادت نشره وكالة الأبناء الكويتية (كونا) في اليوم نفسه لتنشره الصحف المحلية في عدد السبت 28 مايو 2016.
واستفسر النصف عن الجهة التي قامت بتمويل هذا الخبر في القسم الإعلاني لمجلة «نيوزويك» وكم كانت تكلفة الإعلان ومن هي الشركة التي تولت ترتيب الإعلان، وهل تعاملت معها أي من الجهات الحكومية من قبل ؟ وما هي أشكال التعامل السابقة وكم كانت تكلفة كل منها ؟ ومنذ متى تتعامل معها الجهات الرسمية الكويتية.
وتساءل: هل يتم التعامل عبر وكيل محلي لهذه الشركة ؟ وفي حال الإجابة بنعم أرجو تزويدي بتفاصيل هذا الوكيل وطبيعة التعاملات الرسمية معه، وهل هناك شركات عالمية أخرى تقوم بخدمات مماثلة للجهات الرسمية الكويتية، وفي حال وجود شركات أو مؤسسات أخرى، أرجو تزويدي بتفاصيلها وحجم التعامل معها منذ بداية ذلك التعامل، ولماذا لم تنشر وكالة الأنباء الكويتية الى اعتبار الخبر المنشور بمنزلة إعلان مدفوع بخاصة وأنه منشور في القسم المخصص لذلك ؟

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.