«الأطلسي» ينتقد مشاركة عدد كبير من الروس في مناورات «زاباد»

download (2)

كويت تايمز: أفاد الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان دول الحلف «واجهت» روسيا الخميس بما توافر لها من معلومات حول مناورات «زاباد» العسكرية وخصوصا لجهة العدد الكبير من الجنود الذين شاركوا فيها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الحلف الاطلسي وروسيا في بروكسل، وهو هيئة حوارية تضم سفراء الدول الـ29 الاعضاء في الحلف ونظيرهم الروسي الكسندر غروشكو.

وقال ستولتنبرغ «لاحظ العديد من الحلفاء ان هناك فوارق بين ما اعلنته روسيا قبل المناورات.. والعدد الفعلي لمن شاركوا في المناورات ونطاقها واتساعها».

وقال قائد القوات البرية الأميركية في اوروبا الجنرال بن هودجز ان اربعين الف جندي شاركوا في هذه التدريبات العسكرية الروسية التي جرت في سبتمبر تحت عنوان «زاباد».

لكن بعض دول الاطلسي أدلت بتقديرات اكبر لعدد الجنود فيما اكدت اوكرانيا التي تقاتل الانفصاليين الموالين لموسكو في شطرها الشرقي ان 120 الف جندي شاركوا في المناورات.

في المقابل، أعلنت موسكو ان 12 الفا و700 جندي شاركوا في المناورات التي جرت في بيلاروسيا وجيب كالينينغراد الروسي.

وأضاف ستولتنبرغ «اكد الحلفاء انه ما دام عدد القوات التي شاركت في التدريب تجاوز في شكل كبير العدد المعلن قبل التدريب، فهذا يعني ان السيناريو يختلف (عن ذلك الذي اعلن) وان النطاق الجغرافي كان اكبر بكثير من ذلك المعلن سابقا».

واعتبر ان هذه الاجتماعات مفيدة «لمواجهة الروس بهذه الفوارق».

ورد غروشكو ان دول الحلف لا تملك «ادلة» على هذه «الاتهامات».

وقال في مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل ان «كل الجهود انصبت على انتقاد زاباد» مبديا اسفه لكون مناورات اخيرة للحلف في السويد او في بولندا لم تحظ باهتمام وسائل الاعلام.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.