كل شي عن «البثرة».. الأسباب والعلاج

1-290

البثرة عبارة عن كيس السائل الذي يتكون على الجلد، وهي نتاج لتعرض الجلد الى امر سبب تهيجا وارتفاعا في حرارته، مثل الاحتكاك او الدعك او الحرق. لذا، فالبثرة تتكون نتيجة لآلية دفاعية في الجسم حتى تحمي طبقات الجلد من زيادة الضرر، وتساعد في الالتئام.

من أهم مسببات تكونها
– الاحتكاك: عند لبس حذاء ضيق او حمل أداة ثقيلة او شدها باليد، فان ذلك يسبب احتكاكا ضاغطا على جلد القدم في الحالة الاولى، وجلد اليد في الثانية. وبالتالي تكون البثرة. والمختلف ما بين مسمار اللحم والتكلسات الجلدية القاسية، هو انها تتكون نتيجة لتعرض الجلد لدعك ضاغط مستمر لفترة طويل، بينما تتكون بثرة الاحتكاك نتيجة حدوث دعك شديد ولكن لفترة قصيرة.
– الحرق: تعرض الجلد للبخار أو لهب النار او سطح ساخن يمكن ان يسبب البثرة. وذات الامر ينطبق على حرق الشمس والتعرض لأنواع اخرى من الاشعة الشديدة.
– التعرض لمواد مهيجة: فتتكون البثرة إثر تعرض الجلد لمواد كيماوية مهيجة او مواد تجميل غير آمنة (تحتوي على مواد مثيرة للالتهابات او حارقة)، او بعض النباتات التي تحتوي على سموم.
– ردة فعل دوائية: ظهر على بعض الاشخاص بثرة كأثر جانبي لتناول أنواع من العقاقير الفموية او الكريمات الموضعية. لذا، عليك سؤال الطبيب حول الآثار الجانبية لأي دواء قبل ان تتناوله، وخاصة إذا كنت تتحسس من ادوية مشابهة، او لاحظت ظهور بثرة بعد تناولها.
– امراض الاضطرابات المناعية: بعض امراض الاضطراب المناعي تسبب ظهور بثرات في الجسم مثل الذئبة الحمراء والوردية والصدفية وأمراض جلدية مشابهة.
– امراض التهابية: من الامراض الالتهابية التي تسبب البثرات هي الحصبة وقرح الفم والقوباء وغيرها.
العلاج
– علاج البثرة: لا ينصح ابدا بفتح (وخز) البثرة او قص الجلد الذي يغطيها لأن وظيفته هو الحماية من الالتهابات. وأفضل حل هو غسل المكان ثم تجفيفه ووضع كريم يحتوي على مضاد بكتيري. لحماية المنطقة من الاصابة بالتهاب، يفضل تغطية المكان بشاش او وضع لاصق طبي عليه. ويجب تفادي لبس الحذاء الذي سبب البثرة. ولبس احذية مريحة.
– مسمار اللحم: لا تحاول ابدا قص مسمار اللحم او إزالته باستعمال أداة حادة. والحل هو ان تغطس المكان بماء دافئ او ان تأخذ حماما دافئا، حتى تجعل الجلد ناعما وطريا. ثم تقوم بسنفرة المنطقة بصخرة السنفرة او اداة سنفرة طبية حتى تنعم المنطقة وتزيل التراكم الجلدي بحذر ولطف. ومن المهم الا تدعك بقوة حتى لا تجرح نفسك ويخرج الدم. ويمكن ان استعمال لاصقات تحتوي على اسفنج ومواد طبية لتغطية منطقة مسمار اللحم ولإيقاف أي شعور بانزعاج او الم.
– التكلسات: لا تحاول قص التكلس او إزالته بأداة حادة. والحل هو السنفرة بالصخرة او اداة سنفرة طبية بعد وضع القدم في ماء دافئ او أخذ حمام دافئ. كما تتوافر عدة كريمات تقوم بترطيب القدم بشكل عميق حتى تنعم المنطقة فتسهل إزالة تراكم الجلد القاسي بسهولة.

التكلسات ومسمار اللحم

– مسمار اللحم: عبارة عن تراكم للجلد بالقرب من منطقة عظمية مثلا بجانب إصبع القدم، او ما بين اصابع القدم. وسببه هو الضغط الدائم على هذه المنطقة نتيجة لبس حذاء غير مناسب بحيث يضغط ويحتك بها.
– التكلسات: عبارة عن تراكم للجلد قاس وجاف ومسطح يتكون غالبا في منطقة كعب القدم، او تحت اصابع القدم. وسببها هو عدم تناسق توزيع ثقل الجسم على القدم. فإن كانت منطقة الكعب تتحمل ثقلا زائدا، ستتكون التكلسات فيها، اما إذا كانت منطقة تحت الاصابع (المنطقة الامامية للقدم) تتحمل ثقلا زائدا فستتكون التكلسات فيها. وسببها هو لبس احذية لا توفر بطانة جيدة او غير مناسبة لمقاس القدم او لبس الكعب العالي باستمرار.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.