توقيف خبير كمبيوتر بجنيف بتهمة سرقة معلومات متعلقة بـ”أوراق بنما”

8b8966fb-03a8-4b84-9b63-9d783301931c

كويت تايمز: أوقف خبير كمبيوتر من مكتب المحامين البنمي موساك فونسيكا، في جنيف، الذي كان في قلب فضيحة أوراق بنما، بتهمة سرقة بيانات معلوماتية، كما علم الأربعاء، من مصدر قريب من الملف.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية، هنري ديلا كازا، في جنيف لوكالة فرانس برس، إن “وزارة العدل في جنيف بدأت إجراءات جنائية بعد رفع موساك فونسيكا شكوى”.

والرجل الذي يشتبه في أنه سرق بيانات واخترق نظام المعلوماتية أوقف قبل أيام وأمرت النيابة بتفتيش مقار مكتب المحاماة في جنيف بحسب مصدر قريب من الملف.

ولم يكن في إمكان مكتب موساك فونسيكا، في جنيف، الرد فوراً على أسئلة فرانس برس.

وتجري تحقيقات لمعرفة ما إذا قام خبير المعلوماتية فعلاً بسرقة بيانات من شركته وإذا تأكد الأمر ماهية المعلومات وفي أي فترة زمنية.

وبحسب صحيفة “لوتان” السويسرية، التي كانت أول من أعلن توقيف هذا الشخص، لا شيء في هذه المرحلة يسمح بالقول ما إذا كان الشخص المعتقل هو الذي أطلق على نفسه اسم “جون دو” والذي يؤكد بانه وراء تسريبات أوراق بنما.

ومنذ مطلع أبريل (نيسان) أفضت أوراق بنما، التي كشفها صحافيون وتستند إلى 11,5 مليون وثيقة من مكتب موساك فونسيكا، إلى فتح تحقيقات في العالم ودفعت برئيس وزراء آيسلندا ووزير إسباني إلى الاستقالة.

وهذه الوثائق كشفت خصوصاً استخدام على نطاق واسع لشركات “الاوف شور” التي تسمح بوضع أرصدة في جنات ضريبية.

وفي الخامس من أبريل (نيسان) أكد مكتب المحاماة أنه تعرض لقرصنة معلوماتية تمت من خوادم في الخارج وقدمت دعوى في هذا الخصوص.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.