مهدي: «الاقتصاد المعرفي» يبحث الثورة الصناعية الرابعة

35d6c41d-a82c-4449-8625-8cbcd9ac45d1

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور خالد مهدي ان المنتدى الثاني للاقتصاد المعرفي المزمع عقده في 7 فبراير المقبل وضع على أجندته بحث الثورة الصناعية الرابعة والطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنية «بلوك تشين» المعنية بتنظيم البيانات.
وأضاف مهدي في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء للاعلان عن تفاصيل المنتدى انه سيحظى برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسيحمل شعار «الحكومات المعرفية» بمشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية.
وأوضح ان المنتدى يعد أهم منتدى للاقتصاد المعرفي لاسيما أنه سيشهد حضورا دوليا من قبل الدول المهتمة بالاقتصاد المعرفي وكذلك يأتي انعقاده بالتزامن مع معرض «اكسبو الكويت 2018.
وذكر ان المنتدى سيناقش العديد من الموضوعات المهمة ذات العلاقة بالمفاهيم الابتكارية وسيعزز بالتوصيات التي تم اعتمادها في المنتدى الأول الذي عقد في العام الماضي 2016 وأهمها قانون الأنشطة الاقتصادية وتوصية «اطلاق كرسي الكويت للمعرفة».
وبين ان المنتدى سيتطرق إلى المؤشرات العالمية المعنية بمؤشر المعرفة في المؤسسات الحكومية لافتا إلى مشاركة العديد من الشركات العالمية المختصة في مجال المعرفة والتي ستشارك بالدعم المعرفي للمنتدى ومنها شركة «ميكروسوفت» و «جنرال الكتريك» و «اي.بي.ام» وغيرها من الشركات.
وأوضح ان الشركات العالمية ستسعرض في المنتدى ما تم التوصل إليه عالميا في مجال الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالاقتصاد المعرفي لافتا إلى مشاركة جامعة الكويت في فعاليات المنتدى.
وقال مهدي ان المنتدى سيخلق منصة لتبادل المعارف والآراء والافكار والاجتهادات فيما يجب أن تقوم به الدول من أجل بناء اقتصاد مبني على المعرفة الذي بات ضرورة فرضها الواقع العالمي لأن التوجه إلى الثورة الصناعية الرابعة من أحد أركانه ومساراته الاستراتيجية هو خلق اقتصاد مبني على المعرفة.
وذكر ان تنظيم المنتدى يأتي أيضا في اطار الخطة الانمائية الكويتية عبر التوجه العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية في الكويت ليكون نشاطا ضروريا لطرح هذه الافكار وخلق منصة توافقية وتشاركية مع العديد من الأطراف ذات الصلة على مستوى العالم.
وأفاد ان الاقتصاد المبني على المعرفة يرتكز على أربعة عناصر أساسية هي رأس المال البشري ورأس المال المؤسسي والتشاركية التي توجب شراكة المعرفة اكثر من نقلها اضافة إلى التركيز على البنية التحتية حول المعلومات والتواصل لتكون جزء من المعطيات لاقتصاد المبني على المعرفة.
ولفت إلى أن تركيز الأمانة ينصب حاليا على إزالة أي تحديات تواجه بناء هذا الاقتصاد الذي يساهم في التنويع الاقتصاد الوطني متوافقا مع ركيزة الاقتصاد المتنوع المستدام.
بدوره قال رئيس منتدى الاقتصاد المعرفي المستشار خالد الحشاش إن المنتدى يشمل ورش عمل سيتم تنظيمها خلال فترة انعقاده يومي 7 و 8 فبراير من العام المقبل مشيرا إلى أن عدد جلسات العمل والورش 13 جلسة وورشة.
وأوضح الحشاش أن جلسات العمل تشمل جلسات وزارية يشارك فيها إلى جانب وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عدد من الوزراء منم بينهم وزير التنمية التركي وعميد الرؤساء التنفيذيين في البنك الدولي ووكلاء وزارات ومسؤولين.
وأشار إلى جلسات العمل ستتضمن جلسة حول «انترنت الأشياء» لطرح الحلول الابتكارية للاستفادة من الإنترنت في تقديم الخدمات الحكومية وجلسة أخرى حول البيانات الضخمة وكيفية الاستفادة منها ومدى تأثيرها في اتخاذ القرارات فضلا عن التركيز على المشاريع المتعثرة في مجال الاقتصاد المعرفي لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.