«التربية»: قبول المعلمين الجدد.. بتقدير «جيد» فقط!

1-14

في موازاة تأكيد الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية فاطمة الكندري، أن نتائج اختبارات الفترة الدراسية الأولى للثانوية ستعلن في 10 الجاري، كشفت عن نية لتعديل بعض شروط قبول المعلمين الجدد، لعدم اكتمال الأعداد المطلوبة لسد شواغر الهيئة التعليمية في مدارس مدينة صباح الأحمد.
وبيّنت الكندري في تصريح صحفي أن الشروط الجديدة تتيح قبول طلبات المعلمين الحاصلين على تقدير «جيد» في جميع التخصصات المطلوبة ما عدا «اللغة العربية»، وبينت توافر نحو 50 درجة وظيفية متبقية يسعى قطاع التعليم العام الى الاستفادة منها قبل نهاية العام الدراسي.

استثناء الخبرة
وأشارت الى أن أولوية القبول لأبناء الكويتيات و«البدون» والخليجيين ثم المعلمين الوافدين، وتم استثناء شرط الخبرة في جميع التخصصات لخريجي الجامعات الحكومية بالبلاد (الجامعة والتطبيقي)، مبينة أن آخر موعد لقبول الطلبات يوم 25 الجاري.
وعودة الى اختبارات الثانوية العامة، قالت الكندري إن عملية تسليم أظرف الامتحانات في جميع المناطق واللجان تتم في المواعيد المحددة دون تأخير، مبينة أنه من خلال تفقدها بعض اللجان في مختلف المناطق وتواصلها مع مديري عموم المناطق الأخرى فإن الأيام الماضية مرّت بسلام دون عوائق، متمنية سير جميع الأيام على ما يرام ووفق الخطة الموضوعة.
وذكرت أن الوزارة حرصت على اتباع إجراءات مشددة لضمان عدم تسرب الاختبارات سواء في المطبعة السرية أو عبر توزيع الأظرف على المدارس، مؤكدة أن جميع القطاعات لا تألو جهداً في توفير جميع الاستعدادات والتجهيزات من أجل خلق الأجواء المناسبة للطلاب.
ودعت الطلبة الى مضاعفة جهودهم والتركيز في دروسهم ليدخلوا الاختبارات بثقة عالية، متمنية لهم التوفيق والنجاح، وشكرت الادارات المدرسية على جهودها المبذولة.

محاضر الغش
ونوهت الكندري بأنه تم الإيعاز الى الإدارات المدرسية بتطبيق جميع اللوائح والنظم وتحري الدقة في محاضر الغش عند ضبط أي حالة، بحيث يكون المحضر مستوفياً الشروط دون الإخلال باللوائح.
وأشارت إلى أهمية قيام الطلبة بإعداد ملخصات تتضمن قوائم متسلسلة للأفكار، لتساعد على استرجاع المعلومات بسهولة، لافتةً الى أهمية تسجيلهم للملاحظات والمقاطع المهمة من الكتاب ليتمكنوا من مراجعة المعلومات المهمة قبل دخولهم الاختبار.
يشار الى انه تم امس تسجيل 84 حالة حرمان في اختبار الرياضيات، فيما غاب عن اداء الاختبار في المادة ذاتها 1025 طالباً، بينما تم تسجيل 78 حالة حرمان بالقسم الأدبي في مادة تاريخ العالم الحديث والمعاصر، و907 غائبين و276 بأعذار طبية.

شروط المعلمين
يذكر أن وزارة التربية حددت التخصصات المطلوبة بالنسبة للذكور في اللغة العربية والرياضيات والتربية الموسيقية واللغة الانكليزية والتربية الفنية والديكور، إضافة الى العلوم بفروعها (فيزياء، كيمياء، أحياء، جولوجيا)، أما بالنسبة للبنات فتتمثل التخصصات المطلوبة في الرياضيات واللغة الانكليزية والتربية البدنية والديكور والتربية الموسيقية.
واشترطت «التربية» في بيان تحديد التخصصات، على ألا يزيد عمر المتقدم على 45 عاماً، باستثناء المتقدمات للعمل معلمات تربية بدنية إذ لا يزيد عمرهن على 32، كما تم استثناء الخبرة لجميع التخصصات لرعايا دول مجلس التعاون الخليجي و«البدون» وأبناء الكويتيات وزوجات الكويتيين، إضافة الى حملة الماجستير والدكتوراه من الوافدين بشرط الحصول على المؤهل الجامعي بتقدير لا يقل عن جيد، كما تم استثناء الخبرة في تخصصات التربية البدنية والتربية الموسيقية والديكور لغير الكويتيين.
وبيّنت الوزارة أنه يتم التدرج في سنوات الخبرة في مجال التعليم لتصبح عامين لحملة المؤهلات التربوية وثلاثة لغير المؤهلات التربوية للوافدين، كما اشترطت إحضار شهادة قيادة الحاسوب (ICDL) للمتقدمين بوظيفة معلم ديكور، ولن يتم استقبال أي طلب للتوظيف الا بعد توافر جميع المستندات، كما انه لن تقبل طلبات حملة سمات الزيارة.
وأوضحت انه يجب أن تكون المؤهلات العلمية وكشف الدرجات مصدقة من الجهات الرسمية بصحة البيانات من المكاتب الثقافية للكويت ببلد التخرج، كما سيتم استقبال شهادة الخبرة الحكومية والخاصة بالتعيين فقط وليس بنظام الحصة والأجر وتكون موثقة من الجهات الرسمية.

معادلة المجلس الأعلى للجامعات

شددت وزارة التربية على ضرورة معادلة المجلس الأعلى للجامعات الخاصة للشهادات الصادرة عن الجامعات الخاصة في مصر، واحضار نسخة طبق الاصل وافادة بالانتظام مصدقة من الملحق الثقافي للشهادات الصادرة من السعودية. وأكدت انه عند اجتياز المقابلة بنجاح يجب احضار حسن سير وسلوك من بلد المتعاقد معه مصدقاً من الجهات الرسمية، وموافقة مبدئية للعاملين بالمدارس الأهلية أو من القطاع الخاص معتمداً من الكفيل.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.