«الأشغال»: 76 مشروعاً في المحافظات

10-3

كشفت إحصائية حديثة أن وزارة الأشغال تنفّذ حاليا 76 مشروعا في المحافظات المختلفة، بإجمالي تكلفة مليارين و364 مليون دينار مخصّصة للمشاريع الإنشائية وأعمال الصيانة والبنية التحتية.
وقالت مديرة إدارة التخطيط في الوزارة م.إيمان العمر: إن تلك المشاريع تمثل بند الجاري تنفيذه خلال العام المالي الحالي، والتي تم تسليم اثنين منها، لافتة إلى جملة من المشاريع الأخرى في مراحل ما قبل التنفيذ موزعة على كل المحافظات.
وأضافت العمر في تصريح لـ القبس: محافظة الفروانية تتصدر المحافظات في ما يخص القيمة المالية للمشاريع التي تقع في نطاقها، لافتة إلى أن الوزارة تنفّذ في حيزها 14 مشروعا، تكلفتها مليار و413 مليون دينار.
وذكرت أن تلك المشاريع يأتي في مقدمتها مشروع مطار الكويت الدولي «مبنى الركاب 2»، وهو أحد أضخم المشاريع الإستراتيجية في خطة التنمية على مساحة 6.8 كلم2، والذي يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية لمطار الكويت لتصل إلى 25 مليون مسافر سنويا.
وأوضحت أن ثاني المشاريع هو مشروع مبنى المقر الرئيس لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في منطقة الري، الذي يعد معلما مميزا بفضل التصميم المعماري ذي الطابع الإسلامي، لافتة إلى أن نسبة إنجازه تجاوزت %92، يليه مبنى إدارة الخبراء في الرقعي، ويقام على مساحة 10 آلاف متر مربع ومبنى مواقف السيارات الخاص بالمقر الدائم لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، وهو بصدد التسليم.
وأشارت إلى أن مشاريع الهندسة الصحية في نطاق المحافظة تشمل أعمال البنية التحتية لدولة الكويت المرحلة 15 والخاصة بمنطقة الأندلس، والتي تهدف إلى تحسين كفاءة شبكة الصرف الصحي واستبدال الخطوط المتآكلة والمناهيل القديمة، ويبلغ إجمالي أطوال الأنابيب 74.6 كلم وعدد المناهيل 3150 منهولاً.
ولفتت إلى أن الوزارة لديها محطتا ضخ لخدمة عدد من المناطق وهما محطة ضخ الرقعي، وهي من أكبر محطات الضخ في الشرق الأوسط ومحطة ضخ العارضية، كما تعمل على 7 مشاريع لهندسة الصيانة، وهي 4 مشاريع لصيانة الطرق ومشروع لشبكات الصرف الصحي والأمطار ومشروعان لصيانة المباني.
وأوضحت العمر أن محافظة حولي تأتي في المرتبة الثانية؛ إذ تنفذ الوزارة فيها 16 مشروعا بقيمة إجمالية 556.8 مليون دينار، أبرزها مشروع مستشفى جابر الأحمد، والذي تبلغ سعته 1168 سريرا، وجرى تسليمه مؤخرا يليه مشروع مجمع محاكم حولي، والذي يتكون من مبنى متكامل، يضم 3 سراديب و25 دورا متكررا، وبه مواقف سيارات، تسع لـــ 1200 سيارة.
وتابعت: «من بين المشاريع كذلك، مشروع المقر الرئيسي لديوان عام وزارة التربية، وهو في طور التسليم، ويعد أحد أضخم مشاريع الدولة، إضافة إلى مشروعين لوزارة الداخلية في منطقة الزهراء، وهما مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية ومبنى الأدلة الجنائية ويضم الأخير مقرا جديدا للأدلة، يضم مختبرا علميا رائدا».
وأوضحت أن الوزارة تنفّذ بها كذلك مبنى إدارة نزع الملكية للمنفعة العامة وجهاز الـــ BOT ومبنى جهاز الأمن الوطني، كما يوجد لديها 8 مشاريع للصيانة 3 للطرق في ضاحية الزهراء والسلام، وواحد لصيانة شبكات الصرف الصحي و4 لصيانة المباني، وهي قصر دسمان ومحكمة حولي والمعهد العالي للفنون المسرحية، ومعهد الفنون الموسيقية.
وذكرت العمر أن محافظة العاصمة جاءت في المركز الثالث، بواقع 262.9 مليون دينار مخصصة لـــ 11 مشروعا، أبرزها مشروع مستشفى الولادة الجديد، وهو مشروع تنموي، تقدر سعته بـــ 780 سريرا، ويضم 27 غرفة عمليات، و60 غرفة ولادة، يليه مشروع مبنى المقر الدائم لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية ومشروع مبنى السوق المركزية لضاحية غرناطة على مساحة 4995م2 ونسبة إنجازه %31.
وأشارت إلى أن محافظة الأحمدي جاءت في المركز الرابع، بواقع 78.3 مليون دينار مخصصة لـــ 16 مشروعا، أبرزها مبنى فرع الهيئة العامة للمعلومات المدنية في جنوب الصباحية، ومشروع إنشاء خط نقل المياه المعالجة من مركز التحكّم DMC إلى محطة ضخ الوفرة، لنقل 250 ألف متر3 من المياه يوميا، وتجديد شبكتى المجاري في منطقتى الرقة وهدية و5 مشاريع للصيانة، 3 منها للطرق وواحد لصيانة شبكات الصرف الصحي، وآخر لصيانة المباني.

الجهراء في المركز الخامس

ذكرت إيمان العمر أن محافظة الجهراء جاءت في المرتبة الخامسة بحصة، قدرها 30.8 مليون دينار، مخصصة لـــ 10 مشاريع، أبرزها مشروع مجمع دور رعاية الأحداث في الصليبية، إضافة إلى مشاريع لقطاع هندسة الصيانة منها مشروع لصيانة الطرق واثنان لصيانة شبكات الصرف الصحي والأمطار، ومثلهما لصيانة المباني.

حصة «مبارك الكبير»

جاءت محافظة مبارك الكبير في المرتبة الأخيرة بواقع 5 مشاريع، تبلغ قيمتها 21 مليون دينار، أبرزها مشروع مبنى المحافظة في منطقة غرب أبو فطيرة على مساحة 16 ألف متر ومشروع المركز الحكومي للفحوصات و3 مشاريع للصيانة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.