لوكسمبورج تستعد لاقتناص مكانة بريطانيا المالية في أوروبا

22f0d9e4-a8ad-4791-a5fd-1142cad28098

كويت تايمز: ذكرت صحيفة “تايمز اوف إسرائيل” ان لوكسمبورج تبدى رغبتها الشديدة رسميا في بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الاوروبي، لكن في الكواليس لا تخفي السوق المالية المهمة في هذا البلد المؤسس للاتحاد الاوروبي عزمها على الاستفادة من خروج محتمل لبريطانيا من التكتل.

وقال وزير مالية لوكسمبورج “بيير جرامينيا” مؤخرا: “يسالني صحافيون بنية حسنة او سيئة اذا كان خروج سوق المال في لندن من الاتحاد الاوروبي سيعطي دفعة لسوق لوكمسبورج”.. وأضاف مجيبا “لا اشاطر هذا التحليل رغم سروري بالامر لان كثير من الفاعلين يعتبرون ان لوكسمبورج ستصبح في حال خروج بريطانيا” السوق المالية الرئيسية المحتملة في اوروبا.

وتعتبر لوكسمبورج احدى الدول المؤسسة للاتحاد الاوروبي وبلد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر، انه على الامد البعيد سيكون الاتحاد الاوروبي اقل قوة تجاريا بدون بريطانيا.

لكن بعض المحللين يقولون بصوت خافت ان لوكسمبورج يمكن ان تكسب من خروج بريطانيا مشيرين الى ان المؤسسات المالية المستقرة في لندن والناشطة في السوق الاوروبية الموحدة ستخسر جواز عبورها الاوروبي اذا خرجت بريطانيا من الاتحاد.

وقالت اللجنة العليا للسوق المالية وهي هيئة غير رسمية تضم ممثلي وزارة المالية وابرز شركات لوكسمبورج، انها تدرس مختلف السيناريوهات.

اما القطاع المصرفي في لوكمسبورج الذي يضم 143 مؤسسة، فانه يستعد لوصول بنوك جديدة من لندن تابعة لدول غير اعضاء في الاتحاد الاوروبي وخصوصا امريكية واسترالية وكندية وسويسرية وتركية.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.