مانشستر يونايتد أغنى أندية العالم

2-320

تفوق مانشستر يونايتد الانكليزي بفارق بسيط على ريال مدريد الاسباني، ليبقى النادي صاحب الايرادات الاكبر في العالم، بحسب تقرير «موني ليغ» (دوري كرة القدم المالي) لمكتب ديلويت، وذلك في ظل النمو الكبير لأندية البرميرليغ. وهذه المرة العاشرة يتصدر فيها يونايتد الترتيب، بإيرادات بلغت 676 مليون يورو (828 مليون دولار اميركي) لموسم 2016 ــ 2017، وبفارق 1.7 مليون يورو عن العملاق الاسباني.
واحتل برشلونة الاسباني المرتبة الثالثة، في النسخة الـ21 من تقرير شركة الاستشارات البريطانية التجارية، يليه بايرن ميونخ الالماني ومانشستر سيتي وأرسنال الانكليزيان.
وعرفت ايرادات الاندية الـ20 الاولى لموسم 2016 ــ 2017 نموا بلغ %6 بقيمة 7.9 مليارات يورو، وهو رقم قياسي جديد. وكان تتويج يونايتد بلقب الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» (المسابقة الرديفة لدوري ابطال اوروبا) عاملاً مهماً في نتائجه المالية، فيما تعززت ارقام ريال بعد تتويجه بلقبي دوري الابطال والدوري الاسباني.
وتعد عائدات البث التلفزيوني الاكثر دعما لخزائن الاندية، اذ بلغت %45 من مجمل الايرادات، وهناك تكهنات متزايدة بأن امثال امازون وفيسبوك قد تصبح لاعباً جدياً في عملية ضخ الاموال للاندية.
وقال تيم بريدج، المدير الاول في مجموعة الاعمال الرياضية في ديلويت، «لدوري كرة القدم المالي نكهة انكليزية خاصة هذه السنة، ومع حقوق النقل الجديدة والاداء في المسابقات القارية، التي ادت الى نمو ايرادات البث لأكثر من نصف مليار جنيه استراليني للاندية العشرين الاوائل، فهذا لا يشكل مفاجأة». وفي دراسة منفصلة لمؤسسة سوكريكس، نشرت في وقت سابق هذا الشهر، ظهر مانشستر سيتي الانكليزي كصاحب القوة المالية الاكبر في عالم كرة القدم، يليه مواطنه أرسنال، في حين حل يونايتد سابعاً.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.