فرنسا: تلوث الهواء يتسبب في وفاة 48 ألف شخص سنويا

0a245ca0-e5de-4e95-bc3e-434b6355c9a5

كويت تايمز: كشفت دراسة جديدة نشرت اليوم الثلاثاء أن تلوث الهواء بسبب الجزئيات الدقيقة مسؤول عن وفاة 48 ألف شخص سنويا في فرنسا، و هو ما يجعله ثالث سبب للوفيات التي يمكن تداركها بعد التدخين وتناول الكحول.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها هيئة الصحة العامة في فرنسا أن الوفيات الناجمة عن هذا التلوث المرتبط بالنشاط البشري من نقل وصناعة وتدفئة بواسطة موارد الطاقة الأحفورية والزراعة، تشكل 9 % من الوفيات في فرنسا التي يبلغ عدد سكانها 62 مليون نسمة.

وقال فيليب بورديون المدير العام لتلك الهيئة العامة إن “تلوث الجو يحتل المرتبة الثالثة كمسبب للوفيات بعد التبغ (78 ألفا سنويا) والكحول (49 ألفا)”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق “بنوع خفي من الوفيات”.

وشددت الدراسة على أن هذا التلوث قد يقصر “أمد الحياة لشخص في الثلاثين، بأكثر من سنتين”، مشيرة الى ان التراجع في أمد الحياة هو أشد، في المتوسط، بالمدن الكبرى (15 شهرا وأكثر) إلا أنه يشمل المناطق الريفية أيضا (٩ اشهر).

وتظهر خارطة تركز الجزئيات الدقيقة أن المدن الكبرى مثل باريس وشمال شرق فرنسا ومحور ليون-مرسيليا (جنوب شرق البلاد ) هي الأكثر عرضة لهذا التلوث.

يشار الى التعرض لتلوث الجو الناجم خصوصا عن الجزئيات الدقيقة يؤدي إلى الإصابة بأمراض قلبية-وعائية وأمراض في الجهاز التنفسي وفي الأعصاب وبالسرطان. كما ينتج عنه “مشاكل في الإنجاب وفي نمو الأطفال، بحسب برنامج “إير سانتيه”.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.