السفير الروسي: 3 شركات روسية في مؤتمر «إعادة الإعمار»

30598103-640x405

أكد السفير الروسي اليكسي سولوماتين ان مشاركة روسيا في مؤتمر إعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش في العراق تنطلق من العلاقة العريضة مع العراق والتعاون معه، مضيفا ان هناك 3 شركات روسية كبيرة ستشارك في المؤتمر، مشيرا الى ان الحكومة الروسية ستحدد في وقت قريب من سيمثل روسيا الاتحادية على المستوى السياسي.
وأشار سولوماتين في مؤتمر أقامه بمناسبة عيد الدبلوماسية الروسية ومرور 16 عاما على تأسيس أول وزارة خارجية في تاريخ الإمبراطورية الروسية، إلى المبادئ الاساسية للدبلوماسية الروسية العريقة، التي وصفها بالثابتة، حيث تقوم على احترام المواثيق والقوانين الدولية، فضلا عن المساهمة الفعالة والإيجابية في الاستقرار العالمي عن طريق تبني حل المشكلات الإقليمية والدولية عبر الطرق السلمية بمشاركة كل الأطراف المعنية.
واكد أن العلاقات الروسية الكويتية تتطور بشكل ملحوظ، والبلدان الصديقان تجمعهما مناقشات ومشاورات دائمة حول أبرز القضايا والملفات على الصعيدين الإقليمي والدولي، متطلعا الى دور أكبر للكويت في حل النزاعات بعد توليها عضويتها غير الدائمة في مجلس الامن، متمنيا للكويت التوفيق، خصوصا بعد توليها رئاسة مجلس الأمن في مطلع الشهر الجاري.
كما أكد أن الجانبين الروسي والكويتي لديهما استعداد لبذل جهود كبيرة لتطوير علاقتهما الثنائية، واصفا العلاقات بالتاريخية والعميقة.
ولفت إلى قرب انعقاد لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، التي يترأسها من الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ومن الجانب الروسي الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط وبلدان افريقيا، نائب وزير الخارجية لروسيا ميخايل بوغدانوف، وستعقد في الكويت بعد ما عقدت اجتماعات اللجنة في دورتها الماضية في موسكو.

الملف السوري
وبخصوص تصريحات السفير الأميركي في البلاد، التي اتهم فيها روسيا بعدم التعاون بشأن إخضاع النظام السوري للجلوس على طاولة الحوار لوقف استخدام الأسلحة الكيماوية، بيّن سولوماتين انه حتى قبل التواجد العسكري الروسي في سوريا كنا نقترح على الجانب الأميركي التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وفي ما بعد كنا نتعاون وكنا دائما نبذل جهودا لجلوس الاطراف السورية حول طاولة المباحثات لإيجاد الحل السلمي للنزاع الداخلي.
واضاف انه لا شرعية للوجود الأميركي في سوريا من وجهة نظر القوانين الدولية، حيث لا توجد دعوة من الأمم المتحدة أو من النظام الشرعي الحاكم للقوات الأميركية للتواجد في سوريا.
وحول تصريح نائب وزير الخارجية خالد الجارالله حول مؤتمر سوتشي لحل الأزمة السورية وضرورة الرجوع إلى توصيات جنيف، قال ان مؤتمر سوتشي جمع المعارضة السورية في الداخل والخارج والحكومة السورية وخرج ببيان يتوافق مع توصيات جنيف، حيث حث على ضرورة احترام السيادة ووحدة واستقلال سوريا وإنشاء اللجنة الدستورية وضرورة مشاركة جميع الأطراف السورية في الحوار ودعوة الأمم المتحدة من خلال ممثلها في سوريا ستيفان ديماستورا للإشراف على هذه المباحثات، مؤكدا أن مباحثات سوتشي جرت لأول مرة مباشرة بين الأطراف السورية بلا تدخل خارجي.
وأشار سولوماتين إلى أن روسيا مع شركائها في صيغة استانة نظمت مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي دعت فيه 1600 ممثل من مختلف أطياف الشعب السوري، إضافة إلى أطراف دولية، بما فيها الجانب الأميركي الذي لم يشارك رسميا واقتصر تمثيله على أعضاء السفارة في موسكو، معلنا ترحيب بلاده لمشاركة الأميركان والتعاون معهم وفق احترام القوانين والمواثيق الدولية واحترام سيادة ووحدة واستقلال الأراضي السورية، مشددا على أن حل القضية السورية يجب أن يكون بيد الشعب السوري.

كأس العالم

ذكر سولوماتين أن بلاده ستستضيف فعاليات كأس العالم 2018، واصفا الحدث بالمهم جدا ويتابعه جميع الكويتيين كما يتابعه العالم باهتمام، مشيرا الى تقديم كل التسهيلات والمعلومات حول كيفية الحصول على تأشيرات الدخول إلى روسيا لحضور فعاليات هذا الحدث.

صفقة الدبابات

بشأن معوقات صفقة دبابات روسية للكويت، أشار سولوماتين إلى أن المباحثات لا تزال قائمة بين البلدين، ونحن كسفارة نبذل جهوداً مع الأصدقاء في الكويت لتطوير وتعميق العلاقات في مجالات مختلفة، ونحن حريصون على إتمام خطوات ملموسة في وقت قريب لتنتقل الصفقة الى مرحلة التوقيع في ظل وجود تواصل مباشر بين الجانبين.

السينما الروسية

أشار سولوماتين خلال حديثه إلى أن السفارة ستعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية مع الكويت وفي مجالات اخرى، حيث سيعقد اسبوع السينما الروسية في الكويت في مارس المقبل، فضلا عن إقامة معرض للملابس التراثية الروسية القديمة وبعض النشاطات الهادفة إلى تعريف الشعب الكويتي بالثقافة الروسية، مؤكدا حرص البلدين على تعميق وتعزيز تعاونهما في جميع المجالات.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.