الروضان: الشباب الرقم الصعب في رؤية الكويت 2035.. ودعمهم يتصدر الأولويات

20180225064411321

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان اليوم حرص الحكومة على تمكين الشباب الكويتي وفتح مجالات استثمارية أوسع له للارتقاء بالاقتصاد الوطني، لافتا الى أن دعم الشباب يتصدر أولويات عمل الحكومة لأنهم يشكلون الرقم الصعب في رؤية الكويت 2035.

وقال الروضان في تصريح صحفي أدلى به على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد طلبة الكويت المبتعثين في المملكة المتحدة وايرلندا إن الحكومة أنشأت الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة بهدف منح الشباب فرصة العمل والإبداع بالعمل الحر وليس للتنفيع كما يتردد، مشددا على أن الأموال التي يمنحها الصندوق للمستثمرين الشباب تخضع لأعلى درجات الرقابة والتدقيق وفقا للقانون.

وأكد أن الصندوق سيطرأ على عمله تعديلات جوهرية بالتعاون مع مجلس الأمة واقتراح لجنة تحسين بيئة الأعمال، لافتا الى أن هذه التعديلات ستصب في صالح الشباب.

وتابع الروضان إن عمل الشباب في مشروعات من أفكارهم متعة يقطفون ثمارها مباشرة وأمام أعينهم حيث لهم حرية صنع واتخاذ القرار، مشيرا الى أنه وفقا لآخر الإحصائيات فإن الشباب بدأ يتجه بقوة الى العمل الحر.

وقال إن وزارة التجارة سعت منذ فترة الى تحسين بيئة الأعمال ونجحت حتى الآن في تغيير عدد من القوانين والإجراءات حيث كان إصدار رخصة تجارية يستغرق في السابق 60 الى 90 يوما وبعد التعديلات الأخيرة بالإمكان إصدار 80 في المئة منها خلال ثلاثة أيام.

وأوضح في هذا السياق أن رأس المال لإصدار رخصة شركة كان يحتاج الى تقديم ما يثبت وجود 10 آلاف دينار في حين الآن يستطيع تقديم فقط 1000 دينار.

ولفت الى أن النشاط التجاري في الكويت شهد طفرة غير مسبوقة حيث كان عدد الرخص التجارية في السابق لا يتجاوز 3600 رخصة، في حين وصل عدد الرخص نهاية عام 2017 ما يقارب 12 الف رخصة تجارية.

وأوضح أن ما يطلق عليه الرخص المتناهية الصغر والتي لا تحتاج الى رخصة ومكتب وعمالة كعمل الموهوبين مثل المصورين والرسامين والمبرمجين وصل حتى الآن 1200 رخصة.

وبين أن وزارة التجارة أصدرت قبل ثلاثة أسابيع رخص العربات المتنقلة التي من الممكن العمل بها في أماكن مختلفة ومن الممكن تسجيل عمالة عليها وتعامل مثل اي شركة.

وأفاد بأن الصندوق الوطني للمشروعات كان عمله في السابق تمويل نوع واحد من المشروعات حيث كان يمنح الشباب مبلغا كأنه قرض حسن، مشيرا الى التعديلات الحالية على عمل الصندوق والتي جعلت دوره يأتي كجهة راعية للمشروعات الصغيرة.

وأوضح أن الهدف من رعاية الصندوق لمشاريع الشباب هو توفير الفرص والمشاريع التجارية لهم، موضحا أن الصندوق يعمل حاليا مع شركة نفط الكويت لتخصيص أكثر من 41 محطة ليتم خصخصتها كمشاريع صغيرة.

كما أكد أن الصندوق سيتحول من جهة تقرض الى جهة داعمة ومدافعة عن حقوق المستثمرين الشباب، مشددا على ان الصندوق لن يرد أحد خائبا من الشباب والذي لا يحصل على تمويل سيحصل بالتأكيد على التعليم والنصح والتوجيه.

وبين الوزير الروضان في هذا الصدد أنه سيكون هناك كادر محترف لتأهيل وتدريب الشباب وتعليمهم إدارة المشروعات.

ودعا الشباب الدارسين في مختلف جامعات المملكة المتحدة او حتى في الكويت الى الأقدام على خوض غمار العمل الحر والبدء بالتفكير في مشاريع خاصة بهم، مؤكدا أن «المستقبل للعمل الحر».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.