وزير الصحة: تحديد يوم للاحتفال بالطبيب العربي

1280x960-1

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، الخميس، أهمية التصدي للتحديات التي تواجه النظم الصحية بمختلف الدول العربية لا سيما التي تتعلق بتحقيق الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة.
جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك بأعمال الدورة ال49 لمجلس وزراء الصحة العرب.
وأشار الشيخ باسل الصباح الى “المشاركة الإيجابية” للوفد الكويتي في اعمال الدورة بما تضمن تقديم مقترحات ومداخلات تناولت ما تم تحقيقه من انجازات بالبرامج الصحية والانمائية بدولة الكويت ضمن الخطط والبرامج المعنية.
وأضاف ان الوفد قدم مقترحا خاصا بتحديد يوم للاحتفال بالطبيب العربي مشيرا الى أنه تمت الموافقة على المقترح والاتفاق على تحديد يوم الرابع من سبتمبر من كل عام ليكون (يوم الصحة العربي).
وأضاف أن هذا المشروع الذي تم اقتراحه من الوفد الكويتي قد لاقى ترحيبا وقبولا من جميع الأعضاء مشيرا الى أنه تم تقديم اقتراح أيضا خاص بتكريم الأطباء المتميزين وترشيح أسمائهم للأمانة الفنية للجامعة العربية ليتم التصويت عليها.
وأوضح الشيخ باسل الصباح أنه تم تكليف الكويت باعطاء تصور شامل يشمل المعايير وأسس الاختيار وأن يتم عرضه على الأمانة العامة لدراسته ثم على باقي الدول لاقراره.
وأضاف أن الوفد الكويتي قدم كذلك مشروعا خاصا بصحة اليافعين في الفئة العمرية من 10 أعوام الى 19 عاما “نظرا لأهمية هذه الفئة من ناحية التكوين الجسماني والنفسي” مشيرا الى أن التعرض لعوامل خطرة في مثل هذه الفترة له اثر كبير على صحة اليافعين عندما يكبرون مثل السمنة والتدخين وعادات التغذية السيئة وغير الصحية.
وأشار الشيخ الصباح الى أنه تم اقتراح مشروع قرار من دولة الكويت أيضا خاص بوجود استراتيجية متعددة القطاعات لا تشمل وزارة الصحة أو وزارة التعليم فقط بل تشمل أيضا وزارات وهيئات الشباب المعنية بحيث “تكون كاستراتيجية عربية موحدة تتبناها الجامعة العربية”.
وأشار الى أن المشروع لاقى قبولا من الأعضاء وتم تكليف الكويت بتقديم مشروع القرار كاملا بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية.
وذكر أن الوفد قدم أيضا مشروعا خاصا باستخدام الصحة الالكترونية مشيرا الى دور دولة الكويت الفاعل في استخدام الملف الالكتروني في الخدمات الصحية.
وأوضح أنه تم عرض تجربة الكويت الرائدة في هذا المجال وتم الترحيب بتبادل الخبرات والزيارات لاستفادة الدول العربية من التجربة الكويتية.
وأشار الى تكليف دولة الكويت باعطاء تصور واضح ليتم تقديمه في الدورة القادمة التي ستعقد في جنيف في مايو المقبل.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.