8 معلومات مثيرة عن الأوسكار

1-13

يترقب العالم اليوم، الأحد، توزيع جوائز الأوسكار في دورتها الـ90، وهي الجائزة التي تعتبر الأهم والأرفع على الصعيد العالمي في عالم الفن السابع، ومنذ انطلقت الجائزة عام 1928 وهي تمتلك تاريخا مثيراً من الحقائق والأرقام، فيما يلي 8 معلومات مثيرة عن الأوسكار.

1 – تاريخ الجائزة

في عام 1927 تأسست «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» في الولايات المتحدة، وهي أكاديمية فخرية وليست تعليمية، وفي العام التالي 1928 أنشأت الأكاديمية جائزة الأوسكار لأفضل الافلام التي صدرت خلال العام، وقد اصبحت أهم جائزة سينمائية في العالم.

2 – سبب التسمية

ثمة جدل حول تسمية لقب «الأوسكار» الذي اعتمد رسميا عام 1935 وتحوم حول الاسم ثلاث روايات: القصة الشعبية الرائجة تقول ان أمينة مكتبة الأكاديمية مارغريت هيريك لاحظت أن تماثيل الجائزة تشبه عمها أوسكار، بينما تقول رواية أخرى ان الممثلة بيت ديفيس التي حصلت على الجائزة عام 1935 هي التي أطلقت على الجائزة «الأوسكار» نسبة إلى زوجها الأول، بينما الرواية الثالثة فتشير إلى كاتب هوليوودي يدعى سيدني سكولسكي استخدم «الأوسكار» في مقال عن فوز الممثلة كاترين هيبورن بجائزة أفضل ممثلة في عام 1933.

3 – تمثال الجائزة
مصمم تمثال الأوسكار هو النحات الأميركي الراحل جورج ستانلي، ويجسد التمثال صورة محارب او مصارع يحمل سيفا على بكرة الفيلم السينمائي، ويزن تمثال جائزة الأوسكار 3.8 كلغ، وارتفاعه 34 سم، وهو مصنوع من مادة البريتانيوم ومطلي بالذهب، وتصل تكلفة التمثال الواحد إلى ما يقرب من 20 الف دولار.

4 – الفائزون لا يمتلكون التمثال

منذ عام 1950 يجب على الفائزين بجوائز الأوسكار التوقيع على اتفاق مع الأكاديمية يمنعهم او ورثتهم من بيع تمثال الجائزة، وتوضع على التمثال عبارة تؤكد ذلك، وينص الاتفاق أيضا على أنه في حالة رغب الفائز بالجائزة في بيع التمثال فيجب عليه بيعه للأكاديمية مقابل دولار واحد، وفي حالة رفض الفائز التوقيع على الاتفاق تحتفظ الأكاديمية بالتمثال، ولا تملك الاكاديمية النفوذ لمنع بيع التماثيل للفائزين قبل عام 1950، وقد اشترى المخرج ستيفن سبيلبرغ أوسكار الممثلة بيت ديفيس عام 2001 مقابل 578،000 دولار وتبرع به إلى الأكاديمية.

لكي يتم ترشيح فيلم لنيل جائزة الأوسكار يجب أن يكون قد تم عرضه في الفترة بين 1 يناير إلى 31 ديسمبر العام السابق لدورة الأوسكار، ويجب ألا تقل مدة عرض الفيلم في صالات السينما عن 40 دقيقة، وإن قل عن ذلك يخرج من منافسة الأفلام الطويلة إلى الأفلام القصيرة.

6 – النجوم الأكثر فوزاً

تعتبر الممثلة الأميركية كاثرين هيبورن أكثر ممثلة فازت بجائزة أفضل ممثلة في تاريخ الأوسكار، حيث حصلت على الجائزة 4 مرات في أعوام 1933، 1967 ، 1968، 1981، بينما يتشارك ثلاثة من النجوم في لقب الأكثر فوزا بالجائزة وهم: الأميركي جاك نيكلسون، وزميله والتر برينان، والإنكليزي دانييل داي لويس.

7 – النجوم الأكثر ترشحاً

الممثلة الأميركية ميريل ستريب هي صاحبة الرقم القياسي في الترشح لنيل جوائز الأوسكار، حيث ترشحت 18 مرة وحصلت على الجائزة مرتين في عامي 1983 عن فيلم «اختيار صوفي»، وفي عام 2012 عن فيلم «المرأة الحديدية»، بينما يعتبر الكاتب والمخرج والممثل الأميركي وودي آلان أكثر نجم ترشح لنيل الجائزة، حيث ترشح 24 مرة في التمثيل والإخراج والكتابة وفاز بالجائزة 4 مرات.

8 – الأفلام الأكثر حصولاً على الأوسكار

يسجل تاريخ جائزة الأوسكار ثلاثة من الأفلام كانت الأكثر حصولا على جوائز الأوسكار؛ حيث فاز كل منها بـ11 جائزة وهي: فيلم هي بن هور (1959)، وتيتانيك (1997)، وسيد الخواتم (2003)، بينما حصل فيلم قصة الحي الغربي (1961) على 10 جوائز، وحصلت أفلام جيجي (1958)، والإمبراطور الأخير (1987) والمريض الإنكليزي (1996) على 9 جوائز.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.