المجلس يوافق على تعديل قانون الجيش.. بالمداولة الثانية

DXl2ITIV4AA3bRD

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على طلب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي، إدراج الاستجواب الموجه إليه من النائبين رياض العدساني ود.عادل الدمخي على جدول أعمال الجلسة ومناقشته في جلسة الغد.
وقال الوزير الخرافي في كلمة له خلال الجلسة وبعد الانتهاء من بند التصديق على المضبطة «أبلغت يوم أمس بتقديم النائبين رياض العدساني ود.عادل الدمخي استجواب موجه لي».
وأضاف انه «استنادا إلى المادتين (76) و(135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة أطلب من المجلس إدراج الاستجواب على جدول الأعمال ومناقشته في جلسة الغد».

قانون الجيش
وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء، وفي المداولة الثانية على مشروع بقانون بشأن قبول غير الكويتيين في وظائف الجيش الكويتي.
وأظهرت نتيجة التصويت في المداولة الثانية التي تمت بالنداء بالاسم موافقة 52 عضوا وعدم موافقة خمسة أعضاء وامتناع عضو واحد من إجمالي الحضور وعددهم 58 عضوا.
ووافق مجلس الأمة على اقتراح نيابي بإضافة مادة جديدة على مشرون القانون تنص على التالي «تكون الأولوية في التعيين بالجيش للكويتيين ثم من أبناء الكويتيات ثم غير الكويتيين من حملة احصاء 1965 أو من ثبت تواجد أصولهم بالكويت قبلها ثم من غير الكويتيين من أبناء العسكريين».
وفي حال الاستعانة بخبرات أو استشاريين غير كويتيين يشترط أن يكونوا من أصحاب تخصصات نادرة أو لا يوجد كويتيين يشغلونها.
وتنص المادة الأولى من المشروع بالقانون على أنه «يستبدل بنص المادة (29) من القانون رقم (32) لسنة 1967 المشار إليه النص التالي: أ- يجوز قبول غير الكويتيين ضباطا اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتا عن طريق الإعارة أو التعاقد وذلك بالشروط والأوضاع التي يصدر بها مرسوم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.
ب – ويجوز عند الحاجة قبول تطوع غير الكويتيين ضباط صف وأفراد وفقا للأحكام التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع.
ويعامل المتطوعون من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملون بالجيش معاملة الكويتيين».

حصانة العربيد
وافق مجلس الأمة على رفع الحصانة عن النائب فراج العربيد بموافقة 25من أصل 39.

منع سفر النواب
قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن موقفه من قضية منع سفر النواب أنه لا مبرر له من دون حكم قضائي أما الخلاف على المواد الدستورية فالمحكمة الدستورية تفصل فيها.
وأوضح الغانم خلال مناقشة بند طلبات رفع الحصانة أنه متى ما رفعت الحصانة عن النائب يصبح هو والمواطن العادي سواء أمام القضاء.

مستشفى العدان
قال النائب خالد العتيبي إن محافظة الأحمدي تشكل ثلث مساحة الكويت ويغطيها مستشفى واحد وهو مستشفى العدان، ورد وزير الصحة الدكتور باسل الصباح قائلا: هناك خطة لتوسعة المستشفى وإنشاء مستشفى جديد بسعة 800 سرير.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.