تأسيس شراكة استراتيجية بين بريطانيا والسعودية ومشروعات بقيمة 90 مليار دولار

569115_e (1)

اعلنت بريطانيا والسعودية الاربعاء تأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية بينهما عقب اجتماع رئيسة الوزراء تيريزا ماي وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان.

وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان صحفي ان الاجتماع الاول للمجلس الذي عقد ضمن اليوم الاول من زيارة الامير محمد بن سلمان وافق على مشروعات استثمارية وتجارية مشتركة بقيمة 65 مليار جنيه استرليني (90 مليار دولار) ستنفذ خلال الاعوام المقبلة.

واوضحت ان المشروعات التي من ضمنها استثمارات سعودية مباشرة في بريطانيا تشمل قطاعات مختلفة من ضمنها التعليم والتدريب والثقافة والصحة والترفيه والتكنولوجية إضافة الى الخدمات المالية والطاقات المتجددة والصناعات العسكرية.

وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي ان بلادها تقف وراء الاصلاحات السعودية وخطتها الاقتصادية الطموحة (رؤية 2030) مؤكدة ان بريطانيا توجد في وضع الشريك المميز لمساعدة السعودية على تنفيذ اصلاحاتها ومشروعاتها التنموية.

واوضحت وفق ما جاء في البيان أن الاجتماع اتفق على تأسيس شراكة جديدة في مجال التعليم والتي تتيح لنظام التعليم في السعودية الاستفادة من الخبرة البريطانية.

من جهة اخرى اشار البيان الى ان ماي والامير محمد بن سلمان ناقشا خلال اللقاء عدد من القضايا الدولية والاقليمية على رأسها اليمن والعراق والجهود المشتركة للتصدي لانشطة ايران المزعزعة للمنطقة.
واضاف ان ماي والامير محمد بن سلمان حضرا بعد ذلك اجتماعا لمجلس الامن القومي واستمعا من مسؤولي الامن لتوجيهات بشأن بعض القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية ومن ضمنها القضية اليمنية.
يذكر ان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان استقبل بعد وصوله صباح اليوم الاربعاء من طرف ملكة بريطانيا الملكة اليزابيث الثانية وبعد الاجتماع مع رئيسة الوزراء توجه للقاء ولي العهد البريطاني الامير تشارلز وابنه دوق كامبريدج الامير ويليام.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.