باسيل: إبقاء النازحين السوريين في لبنان مؤامرة

Gebran Bassil

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الاربعاء ان بلاده لا تحتمل ان يساعد المجتمع الدولي ومن ضمنه الاتحاد الاوروبي النازحين السوريين في بقائهم في لبنان معتبرا ان ابقاءهم في لبنان مؤامرة.
واضاف باسيل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليديس في بيروت ان “لبنان لم يعد في استطاعته تحمل النزوح السوري وخصوصا ان 16 من اصل 18 محافظة سورية تتجه فيها الاوضاع الى الهدوء وبعد الاحداث الاخيرة في الغوطة الشرقية هناك بعض الاماكن يزداد فيها الهدوء والاستقرار وفي استطاعة السوريين العودة اليها”.
وطالب “من يود مساعدة النازحين السوريين الى تأمين المساعدة لهم على الاراضي السورية” معربا عن أمله بان تدعم قبرص موقف لبنان هذا في المحافل الدولية.
ودعا الى مساعدة لبنان عبر تشجيع الصادرات اللبنانية وتمكينها من الدخول الى الاسواق الاوروبية لدعم اقتصاد البلاد مؤكدا المصلحة المشتركة للبنان وقبرص مع بقية الدول الاوروبية بالعمل المشترك على اسقاط الحواجز الموجودة امام البضائع اللبنانية.
واشار الى انه بحث مع نظيره القبرص عقد اتفاق سياحي ثلاثي بين لبنان وقبرص واليونان لتأمين زيارات سياحية مشتركة بين البلدان الثلاثة.
من جانبه اكد كريستودوليديس دعم قبرص القوي للبنان وللعمل الذي تقوم به الحكومة اللبنانية في ظل ما تواجهه من تحديات.
واضاف ان البلدين يواجهان مشكلات وتحديات مشتركة وعليهما مواجهة الوضع الصعب من خلال التعاون فيما بينهما.
واشار الى مشاركة بلاده في مؤتمر «روما 2» قبل اسبوعين وقرارها دعم الجيش اللبناني عبر تجهيزات عسكرية بقيمة تفوق 15 مليون يورو «حوالي 5ر18 مليون دولار» مؤكدا مشاركة بلاده في مؤتمر «سيدر» الدولي لدعم لبنان في باريس كدلالة على دعم قبرص للحكومة اللبنانية.
وكان وزير الخارجية القبرصي وصل الى بيروت مساء أمس الثلاثاء في زيارة رسمية هي الاولى له الى لبنان منذ تعيينه قبل اقل من شهر وتشمل اضافة الى لقاء باسيل اجراء محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.