ابن سلمان: حرب مع إيران خلال 10 سنوات

31184994

حذّر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من «حرب محتملة» مع إيران خلال السنوات العشر المقبلة، مطالبا المجتمع الدولي «بالضغط عليها اقتصادياً وسياسياً لتجنّب مواجهة عسكرية مباشرة في المنطقة».
وفي تصريحات لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، أول من أمس، خلال زيارته الولايات المتحدة، قال ابن سلمان إن فرض «العقوبات سيخلق مزيدا من الضغوط على النظام الإيراني.. يجب أن ننجح من أجل تفادي الصراع العسكري». وتابع: «إذا لم ننجح في ما نحاول أن نفعله (في إشارة للضغط على إيران)، فعلى الأغلب سندخل في حرب معها خلال الـ10 إلى الـ15 عاماً المقبلة».
وفي ملف اليمن، رأى ابن سلمان أن تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثي الموالية لإيران «كان الخيار الأفضل»، موضحاً: «لو لم نتدخل في عام 2015، لكان اليمن مقسّماً اليوم بين الحوثيين و(تنظيم) القاعدة».
ووصف ولي العهد السعودي إطلاق الحوثيين 7 صواريخ بالستية، قبل 5 أيام، على 4 مدن في المملكة، بأنه «علامة ضعف». وأضاف: «يريدون أن يفعلوا أقصى ما يستطيعون قبل انهيارهم»، مجدّداً اتهامه إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة التي تستخدم ضد المملكة منذ 3 سنوات.

المتطرفون والإرهاب
وجدد ابن سلمان أيضاً هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، واصفاً إياها بأنها «حاضنة للإرهابيين». وأردف: «علينا التخلّص من التطرف الذي من دونه لا يمكن لأحد أن يصبح إرهابياً».
وعلى الصعيد الداخلي، كشف ولي العهد السعودي عن «مزيد من الإصلاحات سيتم تطبيقها في المملكة (لم يحدد وقتاً لذلك)».
وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، بدءاً من يونيو المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكراً على الرجال.
وسبق أن كشف ولي العهد السعودي عن سن قوانين واتخاذ إصلاحات جديدة في شأن المرأة السعودية، من بينها مساواتها في الراتب مع الرجل، مشيراً إلى أن «المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد».
ويواصل ابن سلمان، زيارة للولايات المتحدة، بدأها في 20 مارس، تستمر أسبوعين.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.