مكتبة الكونغرس.. مليونا زائر و 164 مليون مصنف

2-343

هي واحدة من أهم وأقدم الخزانات الثقافية في العالم، وتعد الأولى عالميا من حيث ضخامة الأرشيف الذي يضم ملايين الكتب والمؤلفات والمخطوطات والخرائط، كما تشتهر بها العاصمة الأميركية واشنطن.
إنها مكتبة الكونغرس، التي بنيت مطلع القرن التاسع عشر، وتحتضن نحو 164 مليون مصنف، بينها 38 مليون كتاب، و70 مليون مخطوطة، و3.6 ملايين شريط مسجل، و14 مليون صورة، و5.5 ملايين خريطة، و8.1 ملايين معزوفة موسيقية.
وتضم المكتبة أيضا ملايين المواد التي لم يتم تصنيفها حتى الآن.
وتتشكل المنشأة، التي تحمل صفة أقدم مبنى ثقافي فيدرالي بالولايات المتحدة، من 3 مبان يرتبط بعضها ببعض من تحت الأرض، وتستضيف آلاف الباحثين وأكثر من مليوني زائر سنويا.
تعرضت المكتبة للدمار جراء حريق أشعله الجنود البريطانيون داخلها، خلال الحرب التي شهدتها البلاد في 1812.
وبعدها بـ3 أعوام، تبرع الرئيس الأميركي آنذاك، توماس جيفرسون، بجميع كتبه الموجودة في مكتبته والبالغة 6 آلاف و487 كتابا لمصلحة المكتبة، لتنفض عن نفسها بقايا الرماد، الذي سببه الجنود البريطانيون.
استمرت المكتبة بالنمو سريعا، عقب تبرع جيفرسون بكتبه لمصلحتها، حيث بلغ المعدل اليومي لعدد القطع الجديدة التي تضاف إليها 14 ألف قطعة وذلك لفترة من الوقت.
أما حاليا، فلم تعد المكتبة تكفي لاستيعاب مقتنيات جديدة، لذا يتم الاحتفاظ بالكتب والتسجيلات غير المصنفة في أبنية بولايتي ماريلاند وفيرجينيا الأميركيتين.
ويتشكل أرشيف المكتبة -التي تعد من أهم الأماكن السياحية في نيويورك- من أكثر من 50 مليون كتاب وقرص تخزين ليزري.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.