بوتين يزور تركيا غدا ويلتقي أردوغان وروحاني

RUSSIA-TURKEY-IRAN-SYRIA-CONFLICT-POLITICS-DIPLOMACY

أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة إلى تركيا غدا الثلاثاء، يعقد خلالها قمة ثلاثية مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني.
وقالت الرئاسة الروسية، في بيان، إن الرؤساء الثلاثة سيناقشون، بصفتهم قادة الدول الضامنة لعملية دعم التسوية في سوريا، سبل تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال مؤتمر للحوار الوطني السوري الذي عقد في منتجع سوتشي الروسي في نوفمبر الماضي.
وأوضحت أن قادة الدول الثلاثة سيتبادلون أيضا الآراء حول الإجراءات الإضافية لتعزيز نظام وقف العمليات الحربية في سوريا، وضمان عمل مناطق خفض التوتر ومعالجة القضايا الإنسانية ودعم عملية التسوية السياسية.
كما أشارت إلى أن بوتين وروحاني سيناقشان المسائل الخاصة بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية الملحة.
من جهة أخرى، قالت الرئاسة الروسية إن بوتين سيشارك أيضا خلال زيارته إلى أنقرة في جلسة مجلس التعاون الروسي التركي لمناقشة سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية، إضافة إلى سير تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بما في ذلك في مجال الطاقة.
وأضافت أن الجانبين سيناقشان كذلك القضايا الدولية والتصدي للارهاب وتطورات الوضع في سوريا.
وأوضحت أن رئيسي البلدين سيعطيان إشارة البدء في تنفيذ مشروع محطة أكويو النووية بمدينة مرسين جنوبي تركيا.
ووقعت روسيا وتركيا في مايو 2010 اتفاقا لبناء وتشغيل محطة أكويو للطاقة النووية في مرسين بكلفة بلغت نحو 20 مليار دولار، فيما من المتوقع أن يتم تشغيلها في عام 2023 وأن تعمل بكامل طاقتها بحلول عام 2025.
وتسعى تركيا لتنويع مصادر الطاقة بالطاقة النووية لاعتمادها بشكل كبير على الموارد الخارجية، إذ تقدر وارداتها من الغاز الطبيعي والنفط والتي تشكل نحو نصف إنتاجها من الكهرباء حوالي 60 مليار دولار سنويا.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.