كيف تتخلص من إدمان الكافيين قبل رمضان؟

31581995

إذا كنت من مدمني كوب القهوة الصباحي لتبدأ يومك وعملك بنشاط، فأنت تحتاج لعدة خطوات للإستعداد لصيام شهر رمضان، بدون أعراض الصداع وعدم التركيز بسبب توقفك عن القهوة.
د.انتصار صبر الهندال استشاري طب عائلة، تتحدث عن كيفية التعامل مع الكافيين عموما سواء في القهوة أو الشاي او الكاكاو فتقول : الكافيين هو مادة تحفز المخ والخلايا العصبية، وتناول المواد التي تحتوي على الكافيين يسبب ادمان بمعدل متوسط عالجسم، لكنه لا يتسبب بأي خطر نفسي أو جسدي أو اجتماعي أو مادي على الإنسان، كخطر إدمان المواد المخدره الأخرى.
ومن أهم المواد التي تحتوي على الكافيين هي :أوراق الشاي،أوراق القهوة،حبوب الكاكاو،بالأضافة الى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة العالية بنسبة الكافيين.
وعن الأعراض التي يعاني منها الصائمون في بداية الشهر لإنقطاعهم عن تناول الكافيين تقول الهندال: ستكون هناكأعراض انسحابية مثل الصداع، والارهاق، والتوتر،والإكتئاب
وصعوبة في التركيز، و هذه الأعراض تستمر ليومين أو ثلاثة فقط.
وتنصح بالاستعداد لشهر رمضان قائلة:بالنسبة لمدمني الكافيين في الشاي أو القهوة، يفضل البدأ بتقليل عدد مرات تناول الشاي والقهوه تدريجياً قبل رمضان بعشر أيام أو اسبوع عالأقل،وتأخير وقت تناول القهوة أو الشاي أيضاً تدريجياً، حتى يصل لموعد آذان المغرب، وبالتالي عند بداية شهر رمضان المبارك يكون الصائم مرتاح، ولا يعاني من أي أعراض انسحابية مزعجة.
وتتابع: خلال شهر رمضان يستطيع الصائم أخذ كوب من الشاي، أو القهوة قبل فترة السحور، حتى يستمر مفعوله حتى نهار اليوم التالي. ولكن ليس مع السحور حتى لا يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء بسبب تناول القهوة المدرة للبول.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.