«الأشغال»: 960 مليون دينار لمشاريع السنة الحالية

31608805

كشفت مصادر رسمية في وزارة الأشغال عن اعتماد وزارة المالية أخيراً الميزانية الخاصة بالسنة الحالية 2018 – 2019 بإجمالي 960 مليون دينار.
وقالت المصادر إن هذه المبالغ وزعت على القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، بواقع 110 ملايين دينار لقطاع المشاريع الإنشائية، فيما بلغت حصة قطاع الهندسة الصحية وعقود تشغيل المرافق الصحية 101 مليون دينار.
وأضافت أنه تم تخصيص 20 مليون دينار للمشاريع الكبرى (ميناء مبارك)، و38.5 مليون دينار لقطاع هندسة الصيانة، مشيرة إلى أنه تم تخصيص ميزانية للهيئة العامة للطرق والنقل البري ضمن الميزانية الإجمالية بواقع 490 مليون دينار.
ولفتت المصادر إلى أن مشروع المطار الجديد «مبنى الركاب 2» خصص له بند منفصل في الميزانية، وتم تخصيص 200 مليون دينار له للإنفاق عليه خلال السنة الحالية، وهو رقم يتماشى وضخامة المشروع الذي ينتظر أن يتم طرح حزمتين جديدتين مكملتين له قريباً.
وأوضحت أن خطوة إرفاق ميزانية «الطرق» ضمن الميزانية العامة للوزارة تأتي عقب رفض مجلس الأمة إقرار ميزانية منفصلة لها خلال الفترة الماضية، وإصراره على ضرورة تضمينها مع ميزانية الوزارة.

طرح المشاريع
من جهة أخرى، أكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية م. عبدالمحسن العنزي حرص القطاع على طرح وتنفيذ مشاريعه وفقا لبرامجها المحددة، والتي تسهم بدورها في إيجاد بنية تحتية مستدامة وفقا لمعايير عالمية تمثل دعامة أساسية من دعائم النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد.
وأضاف العنزي في تصريح أمس أن مشروع محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع يجري حالياً التنسيق بشأنه مع إدارة الفتوى والتشريع لإنهاء إجراءات الموافقة من قبلها بعد تجهيز واستيفاء كل المتطلبات من قبل القطاع، وذلك خلال اليومين المقبلين، ومن ثم ستتم مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات للطرح، وسيكون بصفة الاستعجال.
وأضاف أن المحطة تبلغ سعتها الكلية 400 ألف متر مكعب يومياً، ويعد من المشاريع التنموية العملاقة التي تعول عليها الدول في توفير البنية التحتية السليمة للمدينة، مشيراً إلى الحرص على التنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بهذا الخصوص.
ولفت إلى أن محطة تنقية المطلاع ستشهد استخدام الطاقة المتجددة، وذلك لتوفير %40 من الطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل عبر إنتاج غاز الميثان من خلال المعالجة اللاهوائية للحمأة، وهي إحدى ميزات المشروع.
وبيّن العنزي أن مدة تنفيذ محطة التنقية تبلغ ٦٦ شهراً، موزعة بواقع ١٢ شهرا للتصميم، و٣٠ شهرا للتنفيذ، و٢٤شهرا للتشغيل والصيانة.
وأشار إلى أن مدينة جنوب المطلاع ستشهد كذلك إنشاء نظام تحكم وتوزيع للمياه المعالجة مؤلفا من مركز التحكم بالمياه المعالجة d mc وخط بطول ٤٠ كيلومترا تقريبا يصل لمحمية الطيور، وخط خزانات مدينة جنوب المطلاع السكنية، وذلك لري وتشجير الطرق الرئيسية المحيطة بالمدينة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.